تفسير

رقم الحديث : 790

وَأَمَّا حَدِيثُ عَائِشَةَ : فَأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ أَحْمَدَ ، قَالَ : نا حَمَدُ بْنُ أَحْمَدَ ، وَأنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَافِظُ ، قَالا : أَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الأَصْفَهَانِيُّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ غَالِبٍ ، قَالَ : نا إِدْرِيسُ بْنُ خَالِدٍ الْبَلْخِيُّ ، قَالَ : نا جَعْفَرُ بْنُ النَّضْرِ ، قَالَ : نا إِسْحَاقُ الأَزْرَقِ ، قَالَ : نا مِسْعَرٌ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ فَاتَتْهُ صَلاةُ الْجُمُعَةِ فَلْيَتَصَدَّقْ بِدِينَارٍ " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : هَذَانِ حَدِيثَانِ لا يَصِحَّانِ ، أَمَّا الأَوَّلُ ، فَقَالَ الْبُخَارِيُّ : لا يَصِحُّ سَمَاعُ قُدَامَةَ عَنْ سَمُرَةَ . وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : قُدَامَةُ لا يُعْرَفُ ، قَالَ : وَرَوَاهُ أَيُّوبُ أَبُو الْعَلاءِ لَمْ يَصِلْ إِسْنَادُهُ . وَقَالَ : عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ قُدَامَةَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَالَ فِيهِ : فَلْيَتَصَدَّقْ بِدِرْهَمٍ أَوْ بِنِصْفِ دِرْهَمٍ أَوْ نِصْفِ صَاعٍ ، وَأَمَّا حَدِيثُ عَائِشَةَ ، فَإِنَّ الدَّارَقُطْنِيَّ كَانَ سَيِّءَ الْقَوْلِ فِي مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ بْنِ غَالِبٍ ، وَقَالَ ابْنُ أَبِي الْفَوَارِسِ : كَانَ كَذَّابًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

مِسْعَرٌ

ثقة ثبت

إِسْحَاقُ الأَزْرَقِ

ثقة مأمون

جَعْفَرُ بْنُ النَّضْرِ

صدوق حسن الحديث

إِدْرِيسُ بْنُ خَالِدٍ الْبَلْخِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ غَالِبٍ

متهم بالكذب

أَبُو نُعَيْمٍ الأَصْفَهَانِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَافِظُ

ثقة حجة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

حَمَدُ بْنُ أَحْمَدَ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ أَحْمَدَ

ثقة