باب فضل العلم على العبادة


تفسير

رقم الحديث : 76

أَمَّا حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ : فَأَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو غَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنَ ، قَالَ : نا الْبَرْقَانِيُّ ، قَالَ : نا الدَّارَقُطْنِيُّ ، قَالَ : نا عَبْدُ الْبَاقِي بْنُ قَانِعٍ ، قَالَ : نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ قُرَيْشٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ وَابِضٍ ، قَالَ : نا أَبُو مُطِيعٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " فَضْلُ الْعِلْمِ خَيْرٌ مِنْ فَضْلِ الْعِبَادَةِ وَوَجْهُ الدِّينِ الْوَرَعُ " ، قَالَ الْمُصَنِّفُ : هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَفِي حَدِيثِ حُذَيْفَةَ ، عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْقُدُّوسِ ، قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَأَمَّا حَدِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ ، فَإِنَّ لَيْثَ بْنَ أَبِي سَلِيمٍ ضَعِيفٌ تَرَكَهُ يَحْيَى الْقَطَّانُ ، وَيَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، وَابْنُ مَهْدِيٍّ ، وَأَحْمَدُ ، وَأَمَّا سَوَّارُ بْنُ مُصْعَبٍ ، فَقَالَ أَحْمَدُ ، وَيَحْيَى ، وَالنَّسَائِيُّ : مَتْرُوكٌ ، وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ ، فَقَالَ أَحْمَدُ : لا يَنْبَغِي أَنْ يُرْوَى عَنْ أَبِي مُطِيعٍ شَيْءٌ ، وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَقَالَ أَبُو دَاوُدَ : تَرَكُوا حَدِيثَهُ . وَقَدْ رُوِيَ مِنْ حَدِيثِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ ، وَمِنْ حَدِيثِ ثَوْبَانَ ، قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : وَلا يَصِحُّ مِنْهَا شَيْءٌ . وَالصَّحِيحُ أَنَّهُ مِنْ قَوْلِ مُطَرِّفِ بْنِ الشِّخِّيرِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي صَالِحٍ

ثقة ثبت

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

أَبُو مُطِيعٍ

صدوق حسن الحديث

مَالِكُ بْنُ وَابِضٍ

مجهول الحال

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ قُرَيْشٍ

متهم بالوضع

عَبْدُ الْبَاقِي بْنُ قَانِعٍ

صدوق حسن الحديث

نا الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

الْبَرْقَانِيُّ

ثقة ورع متقن متثبت

أَبُو غَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ

ثقة