باب فضل القران


تفسير

رقم الحديث : 142

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي ، قَالَ : أَنْبَأَنَا هَنَّادُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْخَلِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْوَاسِطِيُّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ جَعْفَرٍ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : نا الْحَسَنُ بْنُ يَزِيدَ الْجَصَّاصُ ، قَالَ : نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ مِسْعَرٍ ، عَنْ عَطِيَّةَ الْعَوْفِيِّ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ وُضِعَتْ مَنَابِرُ مِنْ ذَهَبٍ ، عَلَيْهَا قِبَابٌ مِنْ فِضَّةٍ مُفَصَّصَةٍ بِالدُّرَرِ ، وَالْيَاقُوتِ ، وَالزُّمُرُّدِ ، خِلالُهَا السُّنْدُسُ وَالإِسْتَبْرَقُ ، ثُمَّ يُجَاءُ بِالْعُلَمَاءِ فَيَجْلِسُونَ عَلَيْهَا ، ثُمَّ يُنَادِي مُنَادِي الرَّحْمَنِ : أَيْنَ مَنْ حَمَلَ إِلَى أُمَّةِ مُحَمَّدٍ عِلْمًا يُرِيدُ بِهِ وَجْهَ اللَّهِ ؟ فَأَجْلِسُوهُ عَلَى هَذِهِ الْمَنَابِرِ فَلا خَوْفَ عَلَيْهِمْ " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : هَذَا الْحَدِيثُ لا يَصِحُّ وَالْمُتَّهَمُ بِهِ إِسْمَاعِيلُ ، قَالَ ابْنُ حَبَّانَ : لا يَحِلُّ الرِّوَايَةُ عَنْهُ ، وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : كَذَّابٌ مَتْرُوكٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

عَطِيَّةَ الْعَوْفِيِّ

ضعيف الحديث

مِسْعَرٍ

ثقة ثبت

إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ

يضع الحديث

نا الْحَسَنُ بْنُ يَزِيدَ الْجَصَّاصُ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ

مقبول

الْخَلِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْوَاسِطِيُّ

صدوق حسن الحديث

هَنَّادُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

متهم بالوضع

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي

ثقة