باب قبول الشرائع ممن جاء بها


تفسير

رقم الحديث : 201

طَرِيقٌ آخَرُ : أَنَا ابْنُ نَاصِرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا نَصْرُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : نا ابْنُ رِزْقَوَيْهِ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ شَاذَانَ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ سَهْلٍ ، قَالَ : نا أَبُو الْحُصَيْنِ بْنُ أَبِي فَاطِمَةَ ، قَالَ : نا وُهَيْبٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا كَادِحٌ ، عَنِ ابْنِ عَمْرٍو ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا يَذْهَبُ مِنَ السُّنَّةِ شَيْءٌ حَتَّى يَظْهَرَ مِنَ الْبِدْعَةِ مِثْلُهُ ، وَتَظْهَرُ الْبِدْعَةُ حَتَّى يَنْشَأَ فِي الْبِدْعَةِ مَنْ لا يَعْرِفُ السُّنَّةَ ، فَإِذَا رَأَى السُّنَّةَ ، قَالَ : هَذَا بِدْعَةٌ ، فَمَنْ أَحْيَا سُنَّةً مِنْ سُنَّتِي قَدْ أُمِيتَتْ كَانَ لَهُ أَجْرُهَا وَأَجْرُ مَنْ عَمِلَ بِهَا مِنْ غَيْرِ أَنْ يَنْتَقِصَ مِنْ أُجُورِهُمْ شَيْئًا " ، قَالَ الْمُصَنِّفُ : هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ ابْنُ حَبَّانَ : كَادِحٌ يَرْوِي عَنِ الثِّقَاتِ الْمَقْلُوبَاتِ فَلْيَسْتَحِقَّ التَّرْكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ سَهْلٍ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ شَاذَانَ

متهم بالكذب

ابْنُ رِزْقَوَيْهِ

ثقة متقن

نَصْرُ بْنُ أَحْمَدَ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ نَاصِرٍ

ثقة