باب ذكر القدر والقدرية


تفسير

رقم الحديث : 216

وَمِنْهُمْ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ : أَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا حَمْزَةُ ، قَالَ : نا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمْدَانَ ، قَالَ : نا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ ، قَالَ : نا سَعْدُ الْعَوْفِيُّ ، قَالَ : نا سُلَيْمَانُ بْنُ قَرْمٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ الْمُثَنَّى ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ الشَّامِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ ذُؤَيْبٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " صِنْفَانِ مِنْ أُمَّتِي لا سَهْمَ لَهُمَا فِي الْإِسْلَامِ : أَهْلُ الْقَدَرِ وَأَهْلُ الرَّجَاءِ " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ الْبُخَارِيُّ : إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْمُثَنَّى لا يُتَابِعُ عَلَى حَدِيثِهِ ، وَقَالَ يَحْيَى : سُلَيْمَانُ بْنُ قَرْمٍ لَيْسَ بِشَيْءٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ

صحابي

إِسْمَاعِيلَ بْنِ الْمُثَنَّى

متهم بالوضع

سُلَيْمَانُ بْنُ قَرْمٍ

ضعيف غال في التشيع

سَعْدُ الْعَوْفِيُّ

متروك الحديث

نا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمْدَانَ

يضع الحديث

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

حَمْزَةُ

إمام ثبت

ابْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة