باب ذكر القدر والقدرية


تفسير

رقم الحديث : 217

وَمِنْهُمْ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ : أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَنَا مَسْعَدَةُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا حَمْزَةُ ، قَالَ : أَنَا ابْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ بُحَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَمْرُو بْنُ الرَّبِيعِ بْنِ طَارِقٍ ، عَنْ وَهْبٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُرَحْبِيلَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا بَعَثَ اللَّهُ نَبِيًّا قَطُّ إِلا كَانَ فِي أُمَّتِهِ مِنْ بَعْدِهِ قَدَرِيَّةٌ وَمُرْجِئَةٌ يُشَوِّشُونَ عَلَيْهِمْ أَمْرَ أُمَّتِهِ ، أَلا وَأَنَّ اللَّهَ لَعَنَ الْقَدَرِيَّةَ وَالْمُرْجِئَةَ " ، قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : وَهَذَا بِهَذَا الإِسْنَادِ بَاطِلٌ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ يُحَدِّثُ بِالْبَوَاطِيلِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَمْرِو بْنِ شُرَحْبِيلَ

ثقة

أَبِي وَائِلٍ

مخضرم

مَنْصُورٍ

ثقة ثبت

سُفْيَانَ

ثقة حافظ حجة

وَهْبٍ

ثقة حافظ

عَمْرُو بْنُ الرَّبِيعِ بْنِ طَارِقٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ بُحَيْرٍ

متهم بالكذب

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

حَمْزَةُ

إمام ثبت

مَسْعَدَةُ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة