باب في كلامه بالاعجمية


تفسير

رقم الحديث : 260

أَنَا الْقَزَّازُ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَافِظُ ، قَالَ : أَنَا الْبَرْقَانِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو بَكْرٍ الإِسْمَاعِيلِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَني الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مُصْعَبٍ أَبُو عَلِيٍّ النَّخَعِيُّ ، وَكَانَ شَيْخًا كَبِيرًا قَدْ غَلَبَ عَلَيْهِ الْبَلْغَمُ ، قَالَ : نا الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ الْخَلَّالُ ، قَالَ : نا مَرْوَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : نا سَعِيدٌ ، قَالَ : نا قَتَادَةُ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فُضِّلْتُ عَلَى النَّاسِ بِأَرْبَعٍ : بِالسَّخَاءِ ، وَالشَّجَاعَةِ ، وَكَثْرَةِ الْجِمَاعِ ، وَشِدَّةِ الْبَطْشِ " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : هَذَا لا يَصِحُّ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ ابْنُ حَبَّانَ : مَرْوَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ يَرْوِي الْمَنَاكِيرَ لا يَحِلُّ الاحْتِجَاجُ بِهِ ، وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : ذَاهِبُ الْحَدِيثِ ، وَالنَّخَعِيُّ الْبَلْغَمِيُّ لا يُعَوَّلُ عَلَيْهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

قَتَادَةُ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

سَعِيدٌ

ضعيف الحديث

مَرْوَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ الْخَلَّالُ

صدوق حسن الحديث

الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مُصْعَبٍ أَبُو عَلِيٍّ النَّخَعِيُّ

مجهول الحال

أَبُو بَكْرٍ الإِسْمَاعِيلِيُّ

حافظ ثبت

أَنَا الْبَرْقَانِيُّ

ثقة ورع متقن متثبت

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَافِظُ

ثقة حجة

الْقَزَّازُ

صدوق حسن الحديث