باب في كلامه بالاعجمية


تفسير

رقم الحديث : 266

وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي الدَّرْدَاءِ : قَالَ : نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : نا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : نا ابْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : نا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ نَاجِيَةَ الحَدَّانِيُّ ، قَالَ : نا سَلْمُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ ، قَالَ : نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْبَرَاءِ بْنِ النَّضْرِ ، قَالَ : نا شُعْبَةُ ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، قَالَ : رَآنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَنَا نَائِمٌ مُضْطَجِعٌ عَلَى بَطْنِي ، فَضَرَبَنِي بِرِجْلِهِ ، قَالَ : " أشكنب درد ؟ " يَعْنِي تَشْتَكِي بَطْنَكَ ، قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ : " قُمْ فَصَلِّ ، فَإِنَّ فِي الصَّلاةِ شِفَاءٌ مِنْ كُلِّ دَاءٍ " ، قَالَ الْمُصَنِّفُ : هَذَانِ حَدِيثَانِ لا يَصِحَّانِ . أَمَّا حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ فَالطُّرُقُ الأَرْبَعَةُ الْمُتَقَدِّمَةُ مِنْهُ يَرْوِيهَا ذَوَّادُ بْنُ عُلْبَةَ أَبُو الْمُنْذِرِ الْحَارِثِيُّ ، قَالَ يَحْيَى : لا يَكْتُبُ حَدِيثَهُ . وَقَالَ مُرَّةُ : لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : يَرْوِي عَنِ الثِّقَاتِ مَا لا أَصْلَ لَهُ . وَالطَّرِيقُ الْخَامِسُ يَرْوِيهَا الصَّلْتُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : عَامَّةُ حَدِيثِهِ مُنْكَرٌ ، قَالَ الْمُصَنِّفُ : وَلَعَلَّهُ أَخَذَهُ مِنْ ذَوَّادٍ ، ثُمَّ جَمَعَ الطُّرُقَ عَنْ لَيْثٍ ، وَقَدْ ضَعَّفَهُ ابْنُ عُيَيْنَةَ ، وَقَالَ أَحْمَدُ : مُضْطَرِبُ الْحَدِيثِ . وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : اخْتَلَطَ فِي آخِرِ عُمْرِهِ فَكَانَ يَقْلِبُ الأَسَانِيدَ وَيَرْفَعُ الْمَرَاسِيلَ ، وَيَأْتِي عَنِ الثِّقَاتِ بِمَا لَيْسَ مِنْ حَدِيثِهِمْ ، تَرَكَهُ يَحْيَى الْقَطَّانُ ، وَيَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، وَابْنُ مَهْدِيٍّ ، وَأَحْمَدُ ، وَقَالَ الْمُصَنِّفُ : قُلْتُ : وَقَدْ رُوِيَ هَذَا الْحَدِيثِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، مَوْقُوفًا وَهُوَ أَصَحُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الدَّرْدَاءِ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى

ثقة

الْحَكَمِ

ثقة ثبت

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْبَرَاءِ بْنِ النَّضْرِ

متروك الحديث

يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ نَاجِيَةَ الحَدَّانِيُّ

مجهول الحال

ابْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ

إمام ثبت

ابْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ،

ثقة