باب فضل عثمان بن عفان


تفسير

رقم الحديث : 310

طَرِيقُ آخَرُ : رَوَى خَالِدُ بْنُ عَمْرٍو السَّعِيدِيُّ ، عَنِ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنْ أَبِي قَبِيلٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، قَالَ : ابْتَاعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ أَعْرَابِيًّ قَلائِصَ إِلَى أَجَلٍ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَرَأَيْتَ إِنْ أَتَى عَلَيْكَ أَمْرُ اللَّهِ فَمَنْ يَقْضِنِي أَوْ يَقْضِينِي ؟ فَقَالَ : " أَبُو بَكْرٍ يَقْضِي دَيْنِي وَيُنْجِزُ عِدَّتِي " ، قَالَ : فَإِنْ قُبِضَ أَبُو بَكْرٍ ، فَمَنْ يَقْضِينِي ؟ قَالَ : " عُمَرُ يَحْذُو حَذْوَهُ ، وَيَقُومُ مَقَامَهُ لا تَأْخُذُهُ فِي اللَّهِ لَوْمَةُ لائِمٍ " ، قَالَ : فَإِنْ أَتَى عَلَى عُمَرَ أَجَلُهُ ؟ قَالَ : فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَمُوتَ فَمُتْ " . لَمْ يَذْكُرْ عُثْمَانَ . قَالَ الْمُصَنِّفُ : هَذَانِ الطَّرِيقَانِ لا يَصِحَّانِ ، أَمَّا الطَّرِيقُ الأَوَّلُ ، فَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : تَفَرَّدَ بِهِ سَلْمُ بْنُ مَيْمُونٍ . قَالَ الْعَقِيلِيُّ : سَلْمُ بْنُ مَيْمُونٍ حَدَّثَ بِمَنَاكِيرَ لا يُتَابَعُ عَلَيْهَا مِنْهَا هَذَا الْحَدِيثُ . وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : لا يُحْتَجُّ لِمَا رَوَى . وَقَالَ الْمُصَنِّفُ ، وَقُلْتُ : وَفِيهِ مُوسَى بْنُ سَهْلٍ قَدْ ضَعَّفَهُ الدَّارَقُطْنِيُّ ، وَأَمَّا الطَّرِيقُ الثَّانِي ، فَقَالَ يَحْيَى : كَانَ خَالِدُ يَكْذِبُ لَيْسَ بِثِقَةٍ . قَالَ الْمُصَنِّفُ : بَلْ قِدْ رَوَى مِنْ طَرِيقٍ جَيِّدٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

صحابي

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي قَبِيلٍ

صدوق يهم

يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ

ثقة فقيه وكان يرسل

اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

خَالِدُ بْنُ عَمْرٍو السَّعِيدِيُّ

متهم بالكذب