حديث في ذم بني امية وبني حنيفة وثقيف


تفسير

رقم الحديث : 462

أَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : نا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : نا عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ الْوَاعِظُ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ الأَشْعَثُ ، وَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ سَهْلٍ الزَّعْفَرَانِيُّ ، وَ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حُمَيْدٍ الْخَزَّازُ . وَأَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الأَزْهَرِيُّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ الْحَافِظُ ، قَالَ : نا أَبُو سَهْلٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الزَّعْفَرَانِيُّ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ رَاشِدٍ الْهِلالِيُّ ، قَالَ : نا سَعِيدُ بْنُ خَيْثَمٍ ، عَنْ حَنْظَلَةَ ، عَنْ طَاوُسٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : حَدَّثَتْنِي أُمُّ الْفَضْلِ بِنْتُ الْحَارِثِ الْهِلالِيَّةُ ، قَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَكَيْفَ وَقَدْ تَحَالَفَ الْفَرِيقَانِ أَنْ لا يَأْتُوا النِّسَاءَ ؟ قَالَ : " هُوَ مَا أَقُولُ لَكِ ، فَإِذَا وَضَعْتِيهِ فَائْتِينِي بِهِ " ، قَالَتْ : فَلَمَّا وَضَعْتُهُ أَتَيْتُ بِهِ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَذَّنَ فِي أُذُنِهِ الْيُمْنَى ، وَأَقَامَ فِي أُذُنِهِ الْيُسْرَى ، وَقَالَ : " اذْهَبِي بِأَبِي الْخُلَفَاءِ " ، قَالَتْ : فَأَتَيْتُ الْعَبَّاسَ ، فَأَعْلَمْتُهُ ، فَكَانَ رَجُلا جَمِيلا لَبَّاسًا ، فَأَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمَّا رَآهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَامَ إِلَيْهِ ، فَقَبَّلَ بَيْنَ عَيْنَيْهِ ، ثُمَّ أَقْعَدَهُ عَنْ يَمِينِهِ ، ثُمَّ قَالَ : " هَذَا عَمِّي ، فَمَنْ شَاءَ فَلْيُبَاهِ بِعَمِّهِ " ، قَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، بَعْضُ هَذَا الْقَوْلِ ، فَقَالَ : " يَا عَبَّاسُ ، لِمَ لا أَقُولُ هَذَا الْقَوْلَ ؟ أَنْتَ عَمِّي ، وَصِنْوُ أَبِي ، وَخَيْرُ مَنْ أَخْلُفُ بَعْدِي مِنْ أَهْلِي " ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا شَيْءٌ أَخْبَرَتْنِي بِهِ أُمُّ الْفَضْلِ عَنْ مَوْلُودِنَا هَذَا ؟ قَالَ : " نَعَمْ يَا عَبَّاسُ ، إِذَا كَانَتْ سَنَةُ خَمْسٍ وَثَلاثِينَ وَمِائَةٍ فَهِيَ لَكَ وَلِوَلَدِكَ مِنْهُمُ : السَّفَّاحُ وَالْمَنْصُورُ وَالْمَهْدِيُّ " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : لَفْظُ حَدِيثِ الْحَسَنِ وَهَذَا الْحَدِيثُ لا يَصِحُّ فِي إِسْنَادِهِ حَنْظَلَةُ ، قَالَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ : كَانَ قَدِ اخْتَلَطَ . وَقَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَقَالَ أَحْمَدٌ : مُنْكَرُ الْحَدِيثِ يُحَدِّثُ بِأَعَاجِيبَ . وَقَدْ رَوَى الْمِنْهَالُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّهُ قَالَ : مِنَّا السَّفَّاحُ ، وَمِنَّا الْمَنْصُورُ ، وَمِنَّا الْمَهْدِيُّ ، إِلا أَنَّ الْمِنْهَالَ قَدْ ضَعَّفَهُ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : لا يَجُوزُ الاحْتِجَاجُ بِهِ . وَرَوَى عَنْ شَيْخِ لَمْ يُسَمَّ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ الْوَلِيدِ الْخُزَاعِيِّ ، عَنْ كَعْبٍ ، قَالَ : الْمَنْصُورُ وَالْمَهْدِيُّ وَالسَّفَّاحُ مِنْ آلِ الْعَبَّاسِ ، وَكُلُّ هَذِهِ الأَشْيَاءَ لا تَثْبُتُ لا مَوْقُوفَةً وَلا مَرْفُوعَةً .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمُّ الْفَضْلِ بِنْتُ الْحَارِثِ الْهِلالِيَّةُ

صحابية

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

طَاوُسٍ

مقبول

حَنْظَلَةَ

ثقة حجة

سَعِيدُ بْنُ خَيْثَمٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ رَاشِدٍ الْهِلالِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو سَهْلٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الزَّعْفَرَانِيُّ

متهم بالوضع

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ الْحَافِظُ

ثقة مأمون

أَبُو الْقَاسِمِ الأَزْهَرِيُّ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حجة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حُمَيْدٍ الْخَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ سَهْلٍ الزَّعْفَرَانِيُّ

متهم بالوضع

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ الأَشْعَثُ

ثقة

عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ الْوَاعِظُ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حجة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث