حديث اخر في ذم بني امية


تفسير

رقم الحديث : 465

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ ، قَالَ : أَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعُتَيْقِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا يُوسُفُ بْنُ الدَّخِيلِ ، قَالَ : نا الْعَقِيلِيُّ ، قَالَ : نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَسَنِ الْقَوْسِيُّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْقُدُّوسِ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ، قَالَ : خَطَبَ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ النَّاسَ ، فَقَالَ : إِنَّكُمْ قَدْ عَرَفْتُمْ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ " يُعْطِي بَنِي هَاشِمَ وَيُؤْثِرُهُمْ ، وَإِنِّي وَاللَّهِ لَوْ مَلَكْتُ مَفَاتِيحَ الْجَنَّةِ لَجَعَلْتُهَا فِي بَنِي أُمَيَّةَ ، وَقَدْ مَلَكْتُ مَفَاتِيحَ الدُّنْيَا وَسَأُعْطِيهُمْ عَلَى رَغْمِ أَنْفِ مَنْ رَغِمَ " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : هَذَا حَدِيثُ لا أَصْلَ لَهُ ، قَالَ الْعَقِيلِيُّ : لا يُعْرَفُ إِلا بِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْقُدُّوسِ ، أَوْ مَنْ هُوَ فِي مِثْلِ حَالِهِ وَمَذْهَبِهِ . قَالَ يَحْيَى : هُوَ رَافِضِيٌّ خَبِيثٌ لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَقَالَ الْمُصَنِّفُ : قُلْتُ : عَلَى أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ حُمَيْدٍ كَذَّبَهُ أَبُو زُرْعَةَ ، وَابْنُ وَارَةَ ، وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : يَتَفَرَّدُ عَنِ الثِّقَاتِ بِالْمَقْلُوبَاتِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ

صحابي

سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ

ثقة

عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْقُدُّوسِ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ

متروك الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَسَنِ الْقَوْسِيُّ

مجهول الحال

نا الْعَقِيلِيُّ

ثقة حافظ

يُوسُفُ بْنُ الدَّخِيلِ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعُتَيْقِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة حافظ