حديث في دخول المراة الحمام


تفسير

رقم الحديث : 551

حَدِيثُ آخَرُ : أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، قَالَ : أَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : نا ابْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : نا زَيْدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَيَّارٍ ، قَالَ : نا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْعَطَّارُ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : ذَكَرْتُ الْحَمَّامَ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " هِيَ حَرَامٌ عَلَى أُمَّتِي " ، فَقِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ فِيهَا كَذَا وَفِيهَا كَذَا ، فَقَالَ : " لا تَحِلُّ لامْرِئٍ مُسْلِمٍ أَنْ يَدْخُلَ إِلا بِمِئْزَرٍ وَعَلَى إِنَاثِ أُمَّتِي إِلا مَنْ سَقَمٍ أَوْ مَرَضٍ " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ ، قَالَ أَحْمَدُ : قَدْ رَأَيْتُ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ الْمَلِكِ وَكَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ وَيَكْذِبُ . وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : يَرْوِي الْمَوْضُوعَاتِ ، عَنِ الأَثْبَاتِ لا يَحِلُّ ذِكْرُهُ فِي الْكُتُبَ إِلا عَلَى جِهَةِ الْقَدْحِ فِيهِ ، قَالَ : وَيَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْعَطَّارُ يَرْوِي الْمَوْضُوعَاتِ عَنِ الأَثْبَاتِ لا يَجُوزُ الاحْتِجَاجُ بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْعَطَّارُ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَيَّارٍ

ثقة

زَيْدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ

مجهول الحال

ابْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ

إمام ثبت

ابْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

ثقة