حديث في الانتضاح بعد الوضوء


تفسير

رقم الحديث : 574

قَالَ وَنا سُفْيَانُ بْنُ وَكِيعٍ قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ حَبَّانَ ، عَنْ أَبِي مُعَاذٍ ، عَنِ ، عَنْ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : " كَانَتْ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرْقَةٌ يُنَشِّفُ بِهَا بَعْدَ الْوُضُوءِ " ، قَالَ التِّرْمِذِيُّ : الْحَدِيثُ الأَوَّلُ غَرِيبٌ وَإِسْنَادُهُ ضَعِيفٌ ، وَرَشْدَيْنُ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زِيَادٍ ضَعِيفَانٍ . وَحَدِيثُ عَائِشَةَ لَيْسَ بِالْقَائِمِ وَلا يَصِحُّ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي هَذَا الْبَابِ شَيْءٌ . قَالَ الْمُؤَلِّفُ : قُلْتُ : وَأَمَّا رَشْدَيْنُ فَقَدْ ضَعَّفَهُ أَحْمَدُ ، وَأَبُو زُرْعَةَ ، وَالْفَلاسُ ، وَالدَّارَقُطْنِيُّ . وَأَمَّا عَبْدُ الرَّحْمَنِ . فَقَالَ أَحْمَدُ : لا نَرْوِي عَنْهُ شَيْئًا . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : لَيْسَ بِقَوِيٍّ . وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : يَرْوِي الْمَوْضُوعَاتِ عَنِ الثِّقَاتِ وَيُدَلِّسُ . وَأَبُو مُعَاذٍ هُوَ سُلَيْمَانُ بْنُ أَرْقَمَ ، قَالَ أَحْمَدُ : لَيْسَ بِشَيْءٍ لا يَرْوِي عَنْهُ الْحَدِيثَ . وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ لا يُسَاوِي فِلْسًا . وَقَالَ النَّسَائِيُّ ، وَأَبُو دَاوُدَ ، وَالدَّارَقُطْنِيُّ : مَتْرُوكٌ . وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : يَرْوِي عَنِ الثِّقَاتِ الْمَوْضُوعَاتِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

ثقة فقيه مشهور

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

أَبِي مُعَاذٍ

متروك الحديث

زَيْدِ بْنِ حَبَّانَ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

سُفْيَانُ بْنُ وَكِيعٍ

مقبول

أحد الأئمة ثقة حافظ