حديث في امر من غسل ميتا ان يغتسل


تفسير

رقم الحديث : 620

وَأَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْحَرِيرِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو طَالِبٍ الْعُشَارِيُّ ، قَالَ : نا الدَّارَقُطْنِيُّ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْوَكِيلُ ، قَالَ : نا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَجَّاجِ ، قَالَ : نا يَحْيَى بْنُ حَمَّادٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي السَّفَرِ ، عَنْ مُصْعَبِ بْنِ شَيْبَةَ ، عَنْ طَلْقِ بْنِ حَبِيبٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الزُّبَيْرِ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَائِشَةَ ، تَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْغُسْلُ مِنْ خَمْسَةٍ : مِنَ الْجَنَابَةِ ، وَالْحِجَامَةِ ، وَغُسْلِ يَوْمِ الْجُمُعَةِ ، وَغُسْلِ الْمَيِّتِ ، وَالْغُسْلِ مِنْ مَاءِ الْحَمَّامِ " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : هَذِهِ الأَحَادِيثُ كُلُّهَا لا يَصِحُّ ، أَمَّا حَدِيثُ أَبي هُرَيْرَةَ فَفِي طَرِيقِهِ الأَوَّلِ صَالِحٌ مَوْلَى التَّوْأَمَةِ ، قَالَ مَالِكٌ : لَيْسَ بِثِقَةٍ . وَكَانَ شُعْبَةُ يَنْهَى أَنْ يُؤْخَذَ عَنْهُ . وَفِي طَرِيقِهِ الثَّانِي مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو ، قَالَ : يَحْيَى : مَا زَالَ النَّاسُ يَتَّقُونَ حَدِيثَهُ وَفِي طَرِيقِهِ الثَّالِثِ الْمَحْفُوظِ فِيهِ أَنَّهُ مَوْقُوفٌ عَلَى أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَفِي طَرِيقِهِ الرَّابِعِ رَجُلٌ مَجْهُولٌ ، وَقَدْ رَوَاهُ ابْنُ لَهِيعَةَ مِنْ حَدِيثِ صَفْوَانَ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، وَابْنُ لَهِيعَةَ لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَأَمَّا حَدِيثُ حُذَيْفَةَ فَإِنَّ أَبَا إِسْحَاقَ تَغَيَّرَ بِآخِرَةٍ ، وَأَبُوهُ لَيْسَ بِمَعْرُوفٍ فِي النَّقْلِ . وَأَمَّا حَدِيثُ عَائِشَةَ فَفِيهِ مُصْعَبُ بْنُ شَيْبَةَ ، قَالَ أَحْمَدُ : أَحَادِيثُهُ مَنَاكِيرُ . قَالَ : وَلا يَثْبُتُ فِي هَذَا حَدِيثٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الزُّبَيْرِ

صحابي

طَلْقِ بْنِ حَبِيبٍ

صدوق رمي بالإرجاء

مُصْعَبِ بْنِ شَيْبَةَ

مقبول

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي السَّفَرِ

ثقة

أَبُو عَوَانَةَ

ثقة ثبت

يَحْيَى بْنُ حَمَّادٍ

ثقة

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَجَّاجِ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْوَكِيلُ

صدوق حسن الحديث

نا الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

أَبُو طَالِبٍ الْعُشَارِيُّ

ثقة

ابْنُ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ الْحَرِيرِيُّ

ثقة