حديث في ذكر افضل المؤذنين


تفسير

رقم الحديث : 649

أَنَا مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ ، قَالَ : نا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَرَجِ الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : أَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْقَطِيعِيُّ ، قَالَ : نا إِدْرِيسُ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ ، قَالَ : نا خَلَفُ بْنُ هِشَامٍ ، قَالَ : نا سَلامٌ الطَّوِيلُ ، عَنْ زَيْدِ الْعَمِيِّ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ ، عَنْ مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : إِنَّ " اللَّهَ لا يَأْذَنُ لِشَيْءٍ مِنْ أَهْلِ الأَرْضِ إِلا لأَذَانِ الْمُؤَذِّنِينَ وَالصَّوْتِ الْحَسَنِ بِالْقُرْآنِ " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ ، وَقَالَ يَحْيَى : سَلامٌ لا يُكْتَبُ حَدِيثُهُ . وَقَالَ النَّسَائِيُّ : مَتْرُوكٌ . وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : لا يَجُوزُ الاحْتِجَاجُ بِخَبَرِ زَيْدٍ الْعَمِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ

صحابي

مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ

ثقة

زَيْدِ الْعَمِيِّ

ضعيف الحديث

سَلامٌ الطَّوِيلُ

متروك الحديث

خَلَفُ بْنُ هِشَامٍ

ثقة

إِدْرِيسُ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ

ثقة صالح

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْقَطِيعِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَرَجِ الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُقْرِئُ

ثقة حافظ إمام

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حجة

مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ

صدوق حسن الحديث