حديث في اتمام الصلاة باداء ما يجب فيها


تفسير

رقم الحديث : 744

أَنَا ابْنُ نَاصِرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مَنْصُورِ بْنُ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، قَالَ : أَنَا ابْنُ الأَخْضَرِ ، قَالَ : نا ابْنُ شَاهِينَ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ الْمُغَلِّسِ ، قَالَ : نا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الصُّدَائَيُّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ يَعْلَى بْنِ زُنْبُورٍ ، قَالَ : نا عَنْبَسَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نَافِعٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ ، قَالَتْ : " نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْقُنُوتِ فِي الْفَجْرِ " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : تَفَرَّدَ بِهِ عَنْبَسَةُ ، قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَقَالَ النَّسَائِيُّ : مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ . وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : هُوَ صَاحِبُ أَشْيَاءٍ مَوْضُوعَةٍ لا يَحِلُّ الاحْتِجَاجُ بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمِّ سَلَمَةَ

صحابية

أَبِيهِ

ثقة ثبت مشهور

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نَافِعٍ

متروك الحديث

عَنْبَسَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يَعْلَى بْنِ زُنْبُورٍ

ضعيف الحديث

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الصُّدَائَيُّ

صدوق فاضل

أَحْمَدُ بْنُ الْمُغَلِّسِ

ثقة

ابْنُ شَاهِينَ

ثقة

ابْنُ الأَخْضَرِ

ثقة

أَبُو مَنْصُورِ بْنُ عَبْدِ الرَّزَّاقِ

صدوق حسن الحديث