حديث في ان اهل المعرفة في الدنيا هم اهل المعروف في الاخرة


تفسير

رقم الحديث : 832

أَنْبَأَنَا الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، قَالَ : نَا ابْنُ بَكْرَانَ ، قَالَ : نَا الْعَتِيقِيُّ ، قَالَ : نَا يُوسُفُ بْنُ الدَّخِيلِ ، قَالَ : نَا الْعَقِيلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ دَاؤُدَ ، قَالَ : نَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، قَالَ : نَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ الثَّقَفِيُّ ، قَالَ : نَا عُثْمَانُ بْنُ سِمَاكٍ ، عَنْ أَبِي هَارُونَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ خَلَقَ الْمَعْرُوفَ ، وَخَلَقَ لَهُ وُجُوهًا مِنْ خَلْقِهِ حَبَّبَ إِلَيْهِمُ الْمَعْرُوفَ " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ الْعَقِيلِيُّ : وَعُثْمَانُ مَجْهُولٌ فِي النَّقْلِ ، وَلا يُعْرَفُ هَذَا الْحَدِيثُ إِلا بِهِ ، وَقَالَ الْمُؤَلِّفُ : قُلْتُ : وَأَبُو هَارُونَ هُوَ الْعَبْدِيُّ ، وَاسْمُهُ عُمَارَةُ بْنُ جُوَيْنٍ ، قَالَ حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ : كَانَ كَذَّابًا ، وَقَالَ شُعْبَةُ : لأَنْ أَقْدِمَ فَتُضْرَبُ عُنُقِي أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أُحَدِّثَ عَنْهُ ، وَقَالَ أَحْمَدُ : مَتْرُوكٌ ، وَقَالَ السَّعْدِيُّ : كَذَّابٌ مُفْتَرٍ ، وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : لا يُحَلُّ كُتُبُ حَدِيثِهِ إِلا تَعَجُّبًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

أَبِي هَارُونَ

متروك الحديث

عُثْمَانُ بْنُ سِمَاكٍ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ الثَّقَفِيُّ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ دَاؤُدَ

صدوق حسن الحديث

الْعَقِيلِيُّ

ثقة حافظ

يُوسُفُ بْنُ الدَّخِيلِ

مجهول الحال

الْعَتِيقِيُّ

ثقة

ابْنُ بَكْرَانَ

صدوق حسن الحديث

الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة حافظ