حديث في ذم من منع الرفد


تفسير

رقم الحديث : 848

حَدِيثٌ آخَرُ فِي ذَلِكَ : أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ ، قَالَ : أَنَا بْنُ الْمُظَفَّرِ ، قَالَ : نا الْعَتِيقِيُّ ، قَالَ : نا يُوسُفُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَنَا ، قَال : نا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَدَقَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَرِيرِ بْنِ جَبْلَةَ ، قَالَ : نا بِشْرُ بْنُ عُبَيْدٍ ، قَالَ : نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَطِيَّةَ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَيُّمَا عَبْدٍ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ نِعْمَةً فَأَسْبَغَهَا ، ثُمَّ جَعَلَ إِلَيْهِ شَيْئًا مِنْ حَوَائِجِ النَّاسِ فَتَبَرَّمَ مِنْهَا كَانَ قَدْ عَرَّضَ تِلْكَ النِّعْمَةَ لِلزَّوَالِ " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : وَهَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ فَإِنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ مَجْهُولٌ ، وَقَدْ رَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْوَقَّاصِيُّ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ وَهُوَ مَجْهُولٌ أَيْضًا ، قَالَ الْعُقَيْلِيُّ : وَقَدْ رُوِيَ فِي هَذَا الْبَابِ أَحَادِيثُ لَيْسَ مِنْهَا شَيْءٌ يُثْبَتُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَطِيَّةَ

مجهول

بِشْرُ بْنُ عُبَيْدٍ

منكر الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَرِيرِ بْنِ جَبْلَةَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَدَقَةَ

ثقة حافظ متقن إمام

ثقة حافظ

يُوسُفُ بْنُ أَحْمَدَ

مجهول الحال

الْعَتِيقِيُّ

ثقة

بْنُ الْمُظَفَّرِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْوَهَّابِ

ثقة حافظ