حديث في عتق الاسير لاقبال رمضان


تفسير

رقم الحديث : 865

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أبوعَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَدَّادُ ، قَالَ : نا أَبُو نُعَيْمٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنَ حَمْدَانَ ، قَالَ : نا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : نا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا صَفْوَانُ بْنُ صَالِحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي ، قَالَ : أَخْبَرَنِي خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ الْمُرِّيُّ ، عَن الْعَلاءِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، أَنَّ مُعَاوِيَةَ كَانَ " إِذَا حَضَرَ شَهْرَ رَمَضَانَ قَالَ : أَمَّا هِلالُ شَعْبَانَ يَوْمَ كَذَا وَكَذَا ، وَنَحْنُ مُتَقَدِّمُونَ ، فَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يَتَقَدَّمَ فَعَلَ ، ثُمَّ قَالَ مُعَاوِيَةُ : هَكَذَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا حَضَرَ رَمَضَانُ قَالَ كَمَا قُلْتُ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح عن رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ومكحول لم يسمع مُعَاوِيَة وما صح أنه سمع من صحابي سوى ثلاثة : أَنَس ، وواثلة ، وأبو ثَعْلَبَة الخشني ، وأما خَالِد بْن يزيد فقال أَحْمَد : ليس بشيء ، وقال النسائي : ليس بثقة ، وَفِي الصحيح ، لا تقدموا الشهر بيوم أو يومين .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاوِيَةَ

صحابي

مَكْحُولٍ

ثقة فقيه كثير الإرسال

الْعَلاءِ بْنِ الْحَارِثِ

صدوق رمي بالقدر

خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ الْمُرِّيُّ

ثقة

صَفْوَانُ بْنُ صَالِحٍ

ثقة

يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة حافظ

الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنَ حَمْدَانَ

ثقة

أَبُو نُعَيْمٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة

أبوعَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَدَّادُ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا

ثقة