حديث افطر الحاجم والمحجوم


تفسير

رقم الحديث : 880

قَالَ وَنا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ قَالَ : نا خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ الْبَجَلِيُّ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنِ الْمُثَنَّى ، عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : أَوَّلُ مَا ذُكِرَتِ الْحِجَامَةُ لِلصَّائِمِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِجَعْفَرِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ يَحْتَجِمُ وَهُوَ صَائِمٌ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَفْطَرَ هَذَانِ ، ثُمَّ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَخَّصَ فِي الْحِجَامَةِ لِلصَّائِمِ " ، قال المؤلف : هذان حديثان لا يصحان أما الأول ففيه عَبْد الرَّحْمَن بْن زَيْد ، وقد أجمعوا على تضعيفه ، وأما الثاني ففيه خَالِد بْن مخلد ، قال أَحْمَد : له أحاديث مناكير .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنِ الْمُثَنَّى

صدوق كثير الخطأ

خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ الْبَجَلِيُّ

مقبول

عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

وله أوهام, ثقة حافظ شهير

ثقة إمام ثبت حافظ