حديث في صيام ايام العشر


تفسير

رقم الحديث : 915

أَنَا ، قَالَ : أَنَا أَبُو عَامِرٍ الْأَزْدِيُّ ، وَ الْغُورَجِيُّ قَالا : نا الْجَرَّاحِيُّ ، قَالَ : نا الْمَحْبُوبِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا التِّرْمِذِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو بَكْرِ بْنُ نَافِعٍ الْبَصْرِيُّ ، قَالَ : نا مَسْعُودُ بْنُ وَاصِلٍ ، عَنْ نَهَّاسِ بْنِ قَهْمٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَا مِنْ أَيَّامٍ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ أَنْ يُتَعَبَّدَ لَهُ فِيهَا مِنْ عَشَرَةِ ذِي الْحِجَّةِ ، يُعَدُّ صِيَامُ كُلِّ يَوْمٍ مِنْهَا بِصِيَامِ سَنَةٍ ، وَقِيَامُ لَيْلَةٍ مِنْهَا بِقِيَامِ لَيْلَةِ الْقَدْرِ " ، قال المؤلف : هذا حديث لا يصح ، عن النهاس ، فأما مَسْعُود فضعفه أَبُو داؤد الطَّيَالِسِيّ ، وأما النهاس فيضطرب الحديث تكره يَحْيَى القطان ، وقال يَحْيَى بْن معين : ليس بشيء فضعيف ، وقال ابن عدي : لا يساوي شيئًا ، وقال ابن حبان : لا يجوز الاحتجاج به .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

نَهَّاسِ بْنِ قَهْمٍ

ضعيف الحديث

مَسْعُودُ بْنُ وَاصِلٍ

ضعيف الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ نَافِعٍ الْبَصْرِيُّ

صدوق حسن الحديث

التِّرْمِذِيُّ

أحد الأئمة ثقة حافظ

الْمَحْبُوبِيُّ

ثقة

الْجَرَّاحِيُّ

ثقة

الْغُورَجِيُّ

ثقة

أَبُو عَامِرٍ الْأَزْدِيُّ

ثقة

ثقة