حديث في فضل ما يتجر فيه


تفسير

رقم الحديث : 964

طَرِيقٌ آخَرُ : أَنَا الْوَهَّابِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا طَاهِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : نا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعُمَرِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو كُرَيْبٍ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ مَيْمُونٍِ الزَّعْفَرَانِيُّ ، قَالَ : نا حُمَيْدٌ الطَّوِيلُ ، عَنْ يُوسُفَ بْنَ يَعْقُوبَ رَجُلٌ مِنْ قُرَيْشٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " أَدِّ الأَمَانَةَ إِلَى مَنِ ائْتَمَنَكَ ، وَلا تَخُنْ مَنْ خَانَكَ " ، قال المؤلف : هَذَا الحديث من جميع طرقه لا يصح ، أما الطريق الأول فقال أَحْمَد : شريك وقيس ، كانا كثير الخطأ فِي الحديث ، وأما الطريق الثاني ، ففيه أيوب بْن سُوَيْد ، قال ابن الْمُبَارَك : ارم به ، وقال يَحْيَى : ليس بشيء ، وقال النسائي : ليس بثقة ، وأما الطريق الثالث فيوسف بْن يعقوب مجهول وفيه مُحَمَّد بْن ميمون . قال ابن حبان : منكر الحديث جدًا لا يحل الاحتجاج به .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ

صحابي

يُوسُفَ بْنَ يَعْقُوبَ

مجهول الحال

حُمَيْدٌ الطَّوِيلُ

ثقة مدلس

مُحَمَّدُ بْنُ مَيْمُونٍِ الزَّعْفَرَانِيُّ

صدوق له أوهام

أَبُو كُرَيْبٍ

ثقة حافظ

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعُمَرِيُّ

ضعيف الحديث

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ

ثقة حافظ حجة

طَاهِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ

ثقة ثبت

الْوَهَّابِ

ثقة حافظ