حديث في فضل ما يتجر فيه


تفسير

رقم الحديث : 966

قَالَ ، وَحَدَّثَنَاهُ الْيَمَانُ بْنُ عَبَّادٍ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ حَفْصٍ الشَّيْبَانِيُّ ، قَالَ : نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الرَّازِيُّ ، قَالَ : نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ نُوحٍ ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ وَلَدِ أَبِي الصِّدِّيقِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّه ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَوْ تَبَايَعَ أَهْلُ الْجَنَّةِ ، وَلَنْ يَتَبَايَعُوا ، مَا تَبَايَعُوا إِلا بِالْبَزِّ " ، قال العقيلي : وهذا أولى وليس له إسناد صحيح ، والأولي ليس بمحفوظ ، وإنما يرى بإسناد مجهول ، وهو الطريق الثاني ، وقال المؤلف قلت : وَفِي الإسناد الأول العطاف بْن خَالِد قال ابن حبان : يروي عن الثقات ما لا يشبه حديثهم ، وَفِي الإسناد الثاني عُمَر بْن حَفْص ، قال يَحْيَى : ليس بشيء ، وقال أَحْمَد : حرقنا حديثه .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّه

أَبِيهِ

رَجُلٍ

إِسْمَاعِيلُ بْنُ نُوحٍ ، عَنْ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ حَفْصٍ الشَّيْبَانِيُّ

مجهول الحال

الْيَمَانُ بْنُ عَبَّادٍ

مجهول الحال

ثقة حافظ