حديث في العرس


تفسير

رقم الحديث : 1020

أَنْبَأَنَا بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ، عَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ ، عَنْ أَبِي حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ ، قَالَ : نا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : نا إِسْحَاقُ بْنُ بُهْلُولٍ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ ، قَالَ : نا الْمُغِيرَةُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَيُّوبَ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ الزُّهْرِيِّ ، عِنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْ رَجُلٍ يَتْبَعُ الْمَرْأَةَ حَرَامًا أَيَنْكِحُ ابْنَتَهَا أَوْ يَتْبَعُ الابْنَةَ ، حَرَامًا أَيَنْكِحُ أُمَّهَا ؟ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا يُحَرِّمُ الْحَلالَ الْحَرَامُ إِنَّمَا يَحْرُمُ مَا كَانَ بِنِكَاحٍ حَلالٍ " ، قال أَبُو حاتم بْن حبان : عُثْمَان بْن عَبْد الرَّحْمَن هُوَ الوقاصي يروي عن الثقات الأثبات الموضوعات لا يجوز الاحتجاج به ، وقال يَحْيَى : ليس بشيء يكذب ، وقال الدارقطني : متروك . قال المؤلف : وقد رَاوَه إِسْحَاق بْن مُحَمَّد الفروي ، عن عَبْد اللَّه بْن عُمَر ، عن نافع ، عن ابن عُمَر ، قال : قال رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا يحرم الحرام الحلال " ، قال يَحْيَى : الفروي كذاب ، وقال الْبُخَارِيّ : تركوه .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

ابْنِ شِهَابٍ الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عُثْمَانَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

متروك الحديث

الْمُغِيرَةُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَيُّوبَ بْنِ سَلَمَةَ

مجهول

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ

صدوق حسن الحديث

إِسْحَاقُ بْنُ بُهْلُولٍ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

أَبِي حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ

رأس في معرفة الحديث

الدَّارَقُطْنِيِّ

ثقة حافظ حجة

ثقة محدث

بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

ثقة