حديث في ترك طلب الاولاد بعد سنة خمسين ومائة


تفسير

رقم الحديث : 1044

أَنَا عَلِيُّ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، قَالَ : أَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ النَّقُورِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مَرْدَكَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدٍ الْحَافِظُ ، قَالَ : نا ابْنُ مُحَمَّدٍ الْبَزَّازُ ، قَالَ : نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ بَشِيرٍ أَبُو إِسْحَاقَ الْمَكِّيُّ ، وَأَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ الْحَسَنِ بْنِ الْبَنَّاءِ ، قَالَ : أَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْمُهْتَدِي ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ السُّوسَنْجِرْدِيُّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : نا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ كَزَالٍ ، قَالا : نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ بَشِيرٍ ، قَالَ : نا مُعَاوِيَةُ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا حَمْزَةَ الضُّبَعِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ عُمَرَ ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الْمُؤْمِنَ أَخَذَ عَنِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ أَدَبًا حَسَنًا ، فَإِذَا وَسَّعَ عَلَيْهِ وَسَّعَ نَفْسَهُ ، وَإِذَا أَمْسَكَ عَلَيْهِ أَمْسَكَ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح عن رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وإنما هُوَ موقوف ، تفرد برفعه إلى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِبْرَاهِيم بْن بشير قال ابن مردك : هُوَ مجهول وضعفه الدارقطني .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عُمَرَ

صحابي

أَبَا حَمْزَةَ الضُّبَعِيُّ

ثقة ثبت

مُعَاوِيَةُ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ بَشِيرٍ

مجهول الحال

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ كَزَالٍ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

ثقة مأمون

إِبْرَاهِيمُ بْنُ بَشِيرٍ أَبُو إِسْحَاقَ الْمَكِّيُّ

مجهول الحال

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مَرْدَكَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ النَّقُورِ

صدوق حسن الحديث