حديث في غسل اليد قبل الطعام


تفسير

رقم الحديث : 1066

أَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَزَّازُ ، قَالَ : أَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ ثَابِتٍ ، قَالَ : نا الصَّيْمَرِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو زُرْعَةَ ، إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَسْتَرَابَاذِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا نُعَيْمُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، قَالَ : نا بَكْرُ بْنُ سَهْلٍ الدُّمْيَاطِيُّ ، قَالَ : نا عَمْرُو بْنُ هَاشِمٍ ، قَالَ : نا سُلَيْمَانُ بْنُ أَبِي كَرِيمَةَ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ حَسَّانَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أُمِّهِ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ ، قَالَتْ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، الْمَرْأَةُ رُبَّمَا تَتَزَوَّجُ الزَّوْجَيْنِ وَالثَّلاثَةَ وَالأَرْبَعَةَ ، ثُمَّ تَمُوتُ فَتَدْخُلُ الْجَنَّةَ ، فَيَدْخُلُونَ مَعَهَا ، مَنْ يَكُونُ زَوْجُهَا ؟ ، قَالَ : " يَا أُمَّ سَلَمَةَ ، إِنَّهَا تُخَيَّرُ فَتَخْتَارُ أَحْسَنَهُمْ خُلُقًا ، فَتَقُولُ : يَا رَبِّ ، إِنَّ هَذَا كَانَ أَحْسَنَهُمْ خُلُقًا فِي الدُّنْيَا فَزَوَّجْنِيهِ ، يَا أُمَّ سَلَمَةَ ، ذَهَبَ حُسْنُ الْخُلُقِ بِخَيْرِ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح . قال ابن حبان : عمرو بْن هاشم يروي عن الثقات ما لا يشبه حديث الأثبات لا يجوز الاحتجاج بخبره ، قال ابن عدي : وسليمان بْن أَبِي كريمة عامة أحاديثه مناكير .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمِّ سَلَمَةَ

صحابية

أُمِّهِ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

هِشَامِ بْنِ حَسَّانَ

ثقة حافظ

سُلَيْمَانُ بْنُ أَبِي كَرِيمَةَ

متروك الحديث

بَكْرُ بْنُ سَهْلٍ الدُّمْيَاطِيُّ

مقبول

نُعَيْمُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَسْتَرَابَاذِيُّ

مجهول الحال

أَبُو زُرْعَةَ

مجهول الحال

الصَّيْمَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ ثَابِتٍ

ثقة حجة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَزَّازُ

صدوق حسن الحديث