باب في الاخذ من اللحية


تفسير

رقم الحديث : 1131

أَنَا بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، قَالَ : أَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : أَنَا أَبُوأَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ السَّكُونِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَ أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ الْبَغْدَادِيَّ ، وَأَنَا حَاضِرٌ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رَوَادٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ادْفِنُوا الأَظْفَارَ وَالدَّمَ وَالشَّعَرَ ، فَإِنَّهَا مَيْتَةٌ " ، قال ابن عدي : لعبد اللَّه بْن عَبْد الْعَزِيز أحاديث لم يتابع عليها ، قال أَبُو حاتم الرازي : أحاديثه منكرة وليس محله عندي الصدق ، وقال علي بْن الجنيد : لا يساوي فلسًا ، يحدث بأحاديث كذب .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

أَبِي

صدوق ربما وهم, ورمي بالإرجاء

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رَوَادٍ

منكر الحديث

أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ الْبَغْدَادِيَّ

ثقة ثبت حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ السَّكُونِيُّ

مجهول الحال

أَبُوأَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ

إمام ثبت

ابْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

ثقة