حديث في استصحاب الات الزينة


تفسير

رقم الحديث : 1132

أَنَا بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَنَا بْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا حَمْزَةُ ، قَالَ : نا ابْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ آدَمَ ، قَالَ : نا أَبُو الْمُحَيَّاةِ ، عَنْ أَيُّوبَ بْنِ مُدْرِكٍ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الصَّلاةِ فَمَرَّ بِرَكْوَةٍ فِيهَا مَاءٌ فَاطَّلَعَ فِيهَا فَسَوَّى مِنْ لِحْيَتِهِ وَمِنْ رَأْسِهِ ، فَقَالَتْ عَائِشَةُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، يَعْنِي أَنَّهَا سَأَلْتُهُ عَنْ ذَلِكَ ، فَقَالَ : " يَنْبَغِي لِلرَّجُلِ إِذَا خَرَجَ إِلَى أَصْحَابِهِ أَنْ يُهَيِّئَ مِنْ لِحْيَتِهِ وَمَنْ رَأْسِهِ ، فَإِنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ " ، قال ابن عدي : هَذَا حديث منكر ، عن مكحول ، قال ابن معين : أيوب بْن مدرك كذاب ، وقال أَبُو حاتم والدارقطني : متروك .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

مَكْحُولٍ

ثقة فقيه كثير الإرسال

أَيُّوبَ بْنِ مُدْرِكٍ

متهم بالكذب والوضع

أَبُو الْمُحَيَّاةِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ آدَمَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ

ثقة

ابْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

حَمْزَةُ

إمام ثبت

بْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

بْنُ أَحْمَدَ

ثقة