ذكر منامات روي عن رسول الله انه راها


تفسير

رقم الحديث : 1154

طَرِيقٌ آخَرُ : أَنْبَأَنَا خَيْرُونَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ، عَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ ، عَنْ أَبِي حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ ، قَالَ : نا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْقَطَّانُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَامِرُ بْنُ سِيَّارٍ ، قَالَ : نا مَخْلَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْهُذَيْلُ الْبَصْرِيُّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدِ بْنِ جُدْعَانَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَمُرَةَ ، قَالَ : خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : لَقَدْ " رَأَيْتُ الْبَارِحَةَ عَجَبًا : رَجُلا مِنْ أُمَّتِي جَاءَهُ مَلَكُ الْمَوْتِ لِيَقْبِضَ رُوحَهُ ، فَجَاءَهُ بِرُّهُ بِوَالِدَيْهِ فَرَدَّهُ عَنْهُ " ، قال المؤلف : وذكر نحو الحديث المتقدم ، وهذا حديث لا يصح أما الطريق الأول ففيه هلال أَبُو جبلة وهو مجهول ، وفيه الفرج بْن فضالة . قال ابن حبان : يقلب الأسانيد ويلزق المتون الواهية بالأسانيد الصحيحة لا يحل الاحتجاج به ، فأما الطريق الثاني ففيه علي بْن زَيْد قال أَحْمَد ويحيى : ليس بشيء ، وقال أَبُو زرعة : يهم ويخطئ فاستحق الترك ، وفيه مخلد بْن عَبْد الواحد قال ابن حبان : منكر الحديث جدًا ينفرد بمناكير لا تشبه أحاديث الثقات .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَمُرَةَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

عَلِيِّ بْنِ زَيْدِ بْنِ جُدْعَانَ

ضعيف الحديث

مَخْلَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْهُذَيْلُ الْبَصْرِيُّ

متروك الحديث

عَامِرُ بْنُ سِيَّارٍ

مجهول الحال

نا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْقَطَّانُ

ثقة

أَبِي حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ

رأس في معرفة الحديث

الدَّارَقُطْنِيِّ

ثقة حافظ حجة

ثقة محدث

خَيْرُونَ

ثقة