حديث في هجران اهل المعاصي


تفسير

رقم الحديث : 1305

أَنْبَأَنَا زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ الْبَيْهَقِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَاكِمُ ، قَالَ : نا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَنْبَرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : سَمِعْتُ مُوسَى بْنَ يَحْيَى بْنِ حَمَّادٍ يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : نا حُمَيْدُ بْنُ الرَّبِيعِ ، قَالَ : نا رَوَادُ بْنُ الْجَرَّاحِ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ عَدِيٍّ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنِ اجْتَنَبَ أَرْبَعًا دَخَلَ الْجَنَّةَ : الْفُرُوجَ ، وَالدِّمَاءَ ، وَالأَمْوَالَ ، وَالأَشْرِبَةَ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح فَإِن حميد بْن الرَّبِيع كذاب ، قاله يَحْيَى : وأما رواد فقد ضعفه الْبُخَارِيّ ، وقال : كان اختلط لا يكاد يقوم بحديثه ، وقال أحمد : حدث عن سُفْيَان أحاديث مناكير ، وقال يَحْيَى بْن معين : هَذَا الحديث كذب .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

الزُّبَيْرِ بْنِ عَدِيٍّ

ثقة

سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

رَوَادُ بْنُ الْجَرَّاحِ ، عَنْ

ضعيف الحديث

حُمَيْدُ بْنُ الرَّبِيعِ

متهم بالكذب

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَنْبَرِيُّ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَاكِمُ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ الْبَيْهَقِيُّ

ثقة حافظ

زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ

صدوق حسن الحديث