حديث في علامة الرضاء والسخط


تفسير

رقم الحديث : 1370

أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْحَرِيرِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو طَالِبٍ الْعُشَارِيُّ ، قَالَ : نا الدَّارَقُطْنِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ النَّيْسَابُورِيُّ قَالَ : نا يُوسُفُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : نا عَمْرُو بْنُ حَمْزَةَ ، قَالَ : نا الْخَلِيلُ بْنُ مُرَّةَ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أَصْبَحَ يَوْمًا صَائِمًا ، وَتَبِعَ جِنَازَةً ، وَعَادَ مَرِيضًا ، وَأَطْعَمَ مِسْكِينًا لَمْ يَتْبَعْهُ ذَنْبٌ أَرْبَعِينَ سَنَةً " ، قال الدارقطني : تفرد به عمرو بْن حَمْزَة ، عن الخليل ، وعمرو ضعيف الحديث ، قال يَحْيَى بْن معين : والخليل بْن مرة ضعيف ، وقال ابن حبان : منكر الحديث عن المشاهير كثير الرواية ، عن المجاهيل .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

مجهول الحال

الْخَلِيلُ بْنُ مُرَّةَ

ضعيف الحديث

عَمْرُو بْنُ حَمْزَةَ

مقبول

يُوسُفُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ النَّيْسَابُورِيُّ

ثقة حافظ

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

أَبُو طَالِبٍ الْعُشَارِيُّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ الْحَرِيرِيُّ

ثقة