ادعية منقولة


تفسير

رقم الحديث : 1400

أَنْبَأَنَا خَيْرُونَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ، عَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ ، عَنْ أَبِي حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ ، قَالَ : أَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ التُّسْتَرِيُّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ ، قَالَ : نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ زَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَالِكٌ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ عَنْ الأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ دَخَلَ غُلامٌ فَدَعَا بِهَذِهِ الدَّعَوَاتِ ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَقَدْ دَعَوْتَ بِدَعَوَاتٍ مَا دَعَا بِهِنَّ إِلا اسْتُجِيبَ لَهُ ، وَهُوَ أَنْ يَقُولَ : إِنِّي اسْتَغْفَرْتُ ، وَأَسْأَلُكَ التَّوْبَةَ مِنْ مَظَالِمَ كَثِيرَةٍ لِعِبَادِكَ قَبْلِي ، اللَّهُمَّ أَنَا خَلْقٌ مِنْ خَلْقِكَ ، كَانَتْ لَهُ قَبْلِي مَظْلَمَةٌ ظَلَمْتُهَا إِيَّاهُ فِي مَالِهِ ، أَوْ بَدَنِهِ ، أَوْ عِرْضِهِ ، أَوْ دَمِهِ ، قَدْ غَابَ ، أَوْ مَاتَ ، نَسِيتُ ، أَوْ حَفِظْتُ ، عَمْدًا ، أَوْ خَطَأً ، قَدِيمًا ، أَوْ حَدِيثًا ، لا أَسْتَطِيعُ أَدَاءَهَا إِلَيْهِ " ، قال المؤلف : فذكر حديثًا طويلًا ، وهذا الحديث ليس بصحيح ، قل ابن حبان : إِبْرَاهِيم بْن سَعِيد منكر الحديث يروي عن مالك ما لا أصل له لا يحل الاحتجاج به بحال .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

الأَعْرَجِ

ثقة ثبت عالم

أَبِي الزِّنَادِ

إمام ثقة ثبت

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

إِبْرَاهِيمُ بْنُ زَيْدٍ

منكر الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ

متروك الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ التُّسْتَرِيُّ

مجهول الحال

أَبِي حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ

رأس في معرفة الحديث

الدَّارَقُطْنِيِّ

ثقة حافظ حجة

ثقة محدث

خَيْرُونَ

ثقة