حديث في النهي عن تمني العافية


تفسير

رقم الحديث : 1451

أَخْبَرَنَا أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ وَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالا : نا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ الْمَأْمُونِ ، قَالَ : أَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو رَوْقٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَرَّانِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو الْخَطَّابِ زِيَادُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : نا عَزَالُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ حُجَادَةَ ، عَنْ نَافِعٍ ، قَالَ : قَالَ لِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ : قَدْ تَبِيعُ بَيْنَ الدَّمِّ فَأَبْغِنِي حَجَّامًا وَلا يَكُونُ صَبِيًّا صَغِيرًا وَلا شَيْخًا كَبِيرًا فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " الْحِجَامَةُ تَزِيدُ الْحَافِظَ حِفْظًا ، وَالْعَاقِلَ عَقْلا ، وَاحْتَجِمُوا عَلَى اسْمِ اللَّهِ ، وَلا تَحْتَجِمُوا الْخَمِيسَ وَالسَّبْتَ وَالأَحَدَ وَاحْتَجِمُوا يَوْمَ الاثْنَيْنِ ، وَمَا مِنْ جُذَامٍ وَلا بَرَصٍ إِلا يَنْزِلُ يَوْمَ الأَرْبِعَاءِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

مُحَمَّدُ بْنُ حُجَادَةَ

ثقة

عَزَالُ بْنُ مُحَمَّدٍ

مجهول

أَبُو الْخَطَّابِ زِيَادُ بْنُ يَحْيَى

ثقة

أَبُو رَوْقٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَرَّانِيُّ

صدوق حسن الحديث

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ الْمَأْمُونِ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

ثقة