حديث في مثل الهارب من الموت


تفسير

رقم الحديث : 1470

أَنَا هِبَةُ اللَّهِ بْنُ الْحُصَيْنِ ، قَالَ : أَنَا أَبُوعَلِيِّ بْنُ الْمُذْهِبِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : نا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، عَنْ شَرِيكٍ ، وَأَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَزَّازُ ، قَالَ : أَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَلِيٍّ الْحَرْبِيُّ ، قَالَ : أَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ ، قَالَ : أَنَا الْبَغَوِيُّ ، قَالَ : نا سُوَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : نا شَرِيكٌ ، عَنْ أَبِي الْيَقْظَانِ ، عَنْ زَاذَانَ ، عَنْ عُلَيْمٍ ، قَالَ : كُنْتُ مَعَ عَابِسٍ الْغِفَارِيِّ عَلَى سَطْحٍ لَهُ فَرَأَى نَاسًا يَرْحَلُونَ ، فَقَالَ : مَا لَهُمْ ؟ ، قَالُوا : يَفِرُّونَ مِنَ الطَّاعُونِ ، فَقَالَ : يَا طَاعُونُ ، خُذْنِي يَا طَاعُونُ خُذْنِي يَا طَاعُونُ خُذْنِي ، فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ : لِمَ تَمَنَّي الْمَوْتَ ؟ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " تَمَنَّوُا الْمَوْتَ عِنْدَ خِصَالٍ سِتٍّ : عِنْدَ إِمْرَةِ السُّفَهَاءِ ، وَبَيْعِ الْحُكْمِ ، وَاسْتِخْفَافٍ بِالدَّمِ ، وَقَطِيعَةِ الرَّحِمِ ، وَكَثْرَةِ الشُّرَطِ ، وَنَشْوًا يَتَّخِذُونَ الْقُرْآنَ مَزَامِيرَ ، يُقَدِّمُونَ الرَّجُلَ يُغَنِّيهِمْ ، وَإِنْ كَانَ أَقَلَّ مِنْهُمْ فِقْهًا " ، قال المؤلف : وقد رَاوَه عن شريك جماعة فلم يذكروا عليمًا ، وهذا حديث لا يصح تفرد به أَبُو اليقظان واسمه عُثْمَان بْن عمير الكوفي ، وهو المتهم به ، وقد كان قوم يدلسونه فكان الثوري يقول : أَبُو اليقظان فحسب ، وكان الْأَعْمَش يقول : عُثْمَان بْن قَيْس ، وكان ليث بْن سليم يقول : عُثْمَان بْن أَبِي حميد ، وكان إِبْرَاهِيم بْن عُثْمَان بْن قَيْس ، وكان ليث بْن سليم يقول : عُثْمَان بْن أَبِي حميد ، وكان إِبْرَاهِيم بْن عُثْمَان يقول : عُثْمَان بْن عمير الكوفي . وكان بعضهم يقول : عُثْمَان بْن قَيْس الأعمى ، قال أَحْمَد بْن حنبل : هُوَ منكر الحديث ، وقال يَحْيَى : ليس حديثه بشيء ، وقال أَبُو أَحْمَد بْن عدي : كان درئ المذهب عاليًا فِي التشيع يؤمن بالرجعة ، وقال ابن حبان : اختلط حَتَّى لا يدري ما يقول لا يجوز الاحتجاج به . قال المصنف : قلت : قد احتوى هَذَا الحديث على أشياء كلها مردودة منها تمني الموت ، وَفِي الصحيحين عن رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم النهي عن تمني الموت ، ومنها التعرض بالطاعون والطب له ، وَفِي الصحيحين ما ينبه على النهي عن ذلك وهو قوله : إذا وقع وأنتم بأرض فلا تخرجوا منها وَإِذَا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه ، ومعلوم أن الدعاء به تعرض به ، ومنها حسن الصوت بالقرآن وترجيعه ، وذلك إذا كان بمقدار استحب ، وَفِي صحيح مُسْلِم من حديث عَبْد اللَّه بْن معقل ، قال : رَأَيْت رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقرأ يوم الفتح ويرجع ولولا أن يجتمع الناس لرجعت كما رجع ، وَفِي صحيحه من حديث أَبِي هُرَيْرَة ، عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال : ما أذن اللَّه لشيء ما أذن لنبي حسن الصوت يعني بالقرآن يجهر به ، وكان النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يستمع قراءة أَبِي مُوسَى ويقول : لقد أوتي هَذَا مزمارًا من مزامير آل داؤد ، وأما الإلحان التي يسوقونها مساق الأغاني فمكروهة .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَابِسٍ الْغِفَارِيِّ

صحابي

عُلَيْمٍ

مقبول

زَاذَانَ

ثقة

أَبِي الْيَقْظَانِ

ضعيف الحديث

شَرِيكٌ

صدوق سيء الحفظ يخطئ كثيرا

سُوَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ

صدوق يخطئ كثيرا

الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ

ثقة

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَلِيٍّ الْحَرْبِيُّ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

شَرِيكٍ

صدوق سيء الحفظ يخطئ كثيرا

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُوعَلِيِّ بْنُ الْمُذْهِبِ

ضعيف الحديث

هِبَةُ اللَّهِ بْنُ الْحُصَيْنِ

ثقة