حديث في الشهادة للميت


تفسير

رقم الحديث : 1481

وَأَمَّا حَدِيثُ عَائِشَةَ : فَبِالإِسْنَادِ عَنْ سَعِيدِ بْنِ مَنْصُورٍ ، قَالَ : نا صَالِحُ بْنُ مُوسَى الطَّلْحِيُّ ، قَالَ : نا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عُمَيْرٍ ، عَنْ مُوسَى بْنِ طَلْحَةَ ، قَالَ : قُلْتُ لِعَائِشَةَ : أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ ، يَقُولُ : إِنَّ مَوْتَ الْفُجَأَةِ سَخْطَةٌ عَلَى الْمُؤْمِنِ ، فَقَالَتْ : يَغْفِرُ اللَّهُ لابْنِ عُمَرَ أَوْهَمَ الْحَدِيثَ إِنَّمَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَوْتُ الْفَجْأَةِ تَخْفِيفٌ عَلَى الْمُؤْمِنِ ، وَسَخْطٌ عَلَى الْكَافِرِ " ، قال المؤلف : هَذِهِ الأحاديث لا يصح أما الأول ففيه أَبُو معشر وقد ضعفوه . قال يَحْيَى : ليس بشيء . وفيه حسام ، قال أَحْمَد : مطروح الحديث . وقال يَحْيَى : ليس حديثه بشيء . وقال الفلاس : متروك الحديث ، وأما حديث أَنَس ففي الطريق الأول يزيد الرقاشي ، وهو غاية فِي الضعف عندهم ، وفيه درست ، قال يَحْيَى : لا شيء . قال ابن حبان : لا يحل الاحتجاج به ، وَفِي الطريق الثاني سمعان وهو مجهول منكر الحديث . وَفِي الطريق الثالث الْحَسَن بْن عمارة ، قل شُعْبَة : كان الْحَسَن يحدث بأحاديث وقد وضعها ، وأما حديث أَبِي هُرَيْرَة ففيه إِبْرَاهِيم بْن الفضل ، قال يَحْيَى : ليس بشيء لا يكتب حديثه . وقال الطارقطني : متروك . وأما حديث عَائِشَة ففيه صالح بْن مُوسَى ، قال يَحْيَى : ليس حديثه بشيء . وقال النسائي : متروك الحديث . وقال ابن حبان : يروي عن الثقات ما لا يشبه حديث الأثبات حَتَّى شهد لها أنها معمولة . قال الْأَزْدِيّ ولهذا الحديث طرق وليس فيها صحيح عن رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ

صحابي

مُوسَى بْنِ طَلْحَةَ

ثقة

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عُمَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

صَالِحُ بْنُ مُوسَى الطَّلْحِيُّ

متروك الحديث

سَعِيدِ بْنِ مَنْصُورٍ

ثقة