حديث في صفة عذاب الموحدين وقدر مكثهم في النار


تفسير

رقم الحديث : 1557

أَنَا هِبَةُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الْحَرِيرِيُّ ، قَالَ : أَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُمَرَ الْبَرْمَكِيُّ ، قَالَ : أَنَا أَبُو عُمَرَ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ حَيْوَةَ ، قَالَ : نا عَلِيُّ بْنُ مُوسَى الْكَاتِبُ ، قَالَ : نا عُمَرُ بْنُ شَيْبَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ الْحَسَنِ الرَّاسِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا دَيْلَمُ بْنُ غَزْوَانَ ، عَنْ وَهْبٍ الْهُنَائِيِّ ، عَنْ أَبِي حَرْبٍ أَبِي الأَسْوَدِ الدَّيْلِيِّ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : بَيْنَا أَنَا مَعَ عُمَرَ فِي بَعْضِ طُرُقِ الْمَدِينَةِ يَدَهُ فِي يَدِي ، قَالَ لِي : يَا ابْنَ عَبَّاسٍ ، مَا أَحْسَبُ صَاحِبَكَ إِلا مَظْلُومًا ، فَقُلْتُ : فَرُدَّ إِلَيْهِ ظُلامَتَهُ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، قَالَ : فَانْتَزَعَ يَدَهُ مِنْ يَدِي وَتَقَدَّمَنِي يُهَمْهِمُ ، ثُمَّ وَقَفَ حَتَّى لَحِقْتُهُ ، فَقَالَ : يَا ابْنَ عَبَّاسٍ ، مَا أَحْسَبُ الْقَوْمَ إِلا اسْتَصْغَرُوا صَاحِبَكَ ، قَالَ : قُلْتُ وَاللَّهِ مَا اسْتَصْغَرَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَيْثُ أَرْسَلَهُ وَأَمَرَهُ أَنْ يَأْخُذَ بَرَاءَةً مِنْ أَبِي بَكْرٍ ، فَيَقْرَأَهَا عَلَى النَّاسِ ، فَسَكَتَ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح ومن القوم الذين أشار إليهم وقد فعل ذلك عُمَر ولو علم أنه ظالم بِذَلِك لم يفعل ، وإنما هَذَا من وضع الرافضة وَفِي إسناده مجاهيل .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِي حَرْبٍ أَبِي الأَسْوَدِ الدَّيْلِيِّ

ثقة

وَهْبٍ الْهُنَائِيِّ

ثقة

دَيْلَمُ بْنُ غَزْوَانَ

صدوق حسن الحديث

عُمَرُ بْنُ الْحَسَنِ الرَّاسِيُّ

متهم بالوضع

عُمَرُ بْنُ شَيْبَةَ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ مُوسَى الْكَاتِبُ

ثقة

أَبُو عُمَرَ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ حَيْوَةَ

ثقة مأمون

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُمَرَ الْبَرْمَكِيُّ

صدوق حسن الحديث

هِبَةُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الْحَرِيرِيُّ

ثقة