ينهى عن الحلف بالامانة اشد النهي
اخذ من اهل الحرب العشر ومن اهل الذمة نصف العشر ومن المسلمين ربع العشر
فامرني ان لا افتش احدا وما مر علي من شيء اخذت من حساب اربعين درهما درهما من المسلمين واخذت من اهل الذمة من عشرين واحدا وممن لا ذمة له العشر قال وامرني...
الا ان الله جعل البيت مثابة يعني لا ياخذن من حرم الله جل وعلا شيئا يظلم به احدا او يحمل شيئا من الحرم يرده الى بيته في الحل فلا اعرفن من انتقص احدا من...
بعثه مصدقا فامره ان ياخذ من نصارى بني تغلب العشر ومن نصارى اهل الكتاب نصف العشر
من ولدت له ابنة فلم يئدها ولم يهنها ولم يؤثر ولده عليها يعني الذكور ادخله الله الجنة
وددت اني في حيز من حديد معي ما يصلحني لا اكلم الناس ولا يكلموني
يهدمه زلة العالم وجدال المنافق بالكتاب وحكم الائمة المضلين
لئن بقيت لنصارى بني تغلب لاقتلن المقاتلة ولاسبين الذرية فاني كتبت الكتاب بينهم وبين النبي صلى الله عليه وسلم على ان لا ينصروا ابناءهم
اكثر الناس صياما واكثر الناس سواكا
الضيافة ثلاث فما كان فوق ذلك فهو صدقة وعلى الضيف ان يتحول ولا يؤثم اهل منزله
حسب الرجل ماله ومروءته خلقه واصله عقله