أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو قَبِيصَةَ ، عَنْ عُمَيْرٍ ، وَعَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَعْلَى ، عَنْ جُوَيْبِرٍ ، عَنِ الضَّحَّاكِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّ نَجْدَةَ الْحَرُورِيَّ أَتَاهُ ، فَقَالَ : يَا ابْنَ عَبَّاسٍ ، كَيْفَ مَعْرِفَتُكَ بِرَبِّكَ ؟ فَإِنَّ مَنْ قِبَلَنَا قَدِ اخْتَلَفُوا عَلَيْنَا ، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : " أَعْرِفُهُ بِمَا عَرَّفَ بِهِ نَفْسَهُ مِنْ غَيْرِ رُؤْيَةٍ ، وَأَصِفُهُ بِمَا وَصَفَ بِهِ نَفْسَهُ مِنْ غَيْرِ تَثْبِيتِ صُورَةٍ ، لا يُدْرَكُ بِالْحَوَاسِّ ، وَلا يُقَاسُ بِالنَّاسِ ، مَعْرُوفٌ بِغَيْرِ تَشْبِيهٍ ، مُتَدَانٍ فِي بُعْدِهِ ، لا يُنْظَرُ وَلا يُتَوَهَّمُ دَيْمُومِيَّتُهُ ، وَلا يُمَثَّلُ بِخَلْقِهِ ، وَلا يَجُورُ فِي قَضِيَّتِهِ ، فَالْخَلْقُ إِلَى مَا عَلِمَ مُنْقَادُونَ ، وَعَلَى مَا سُطِّرَ فِي الْمَكْنُونِ مِنْ كِتَابِهِ مَاضُونَ ، لا يَعْمَلُونَ بِخِلافِ مَا مِنْهُمْ عَلِمَ ، وَلا إِلَى غَيْرِهِ يُرَدُّونَ ، وَهُوَ قَرِيبٌ غَيْرُ مُلْتَزِقٍ ، بَعِيدٌ غَيْرُ مُنْفَصِلٍ ، يُحَقَّقُ وَلا يُمَثَّلُ ، يُوَحَّدَ وَلا يُبَعَّضُ ، يُعْرَفُ بِالآيَاتِ ، وَيُثْبَتُ بِالْعَلامَاتِ " . قَالَ : فَقَامَ نَجْدَةُ مُفْحَمًا مَخْصُومًا مُتَعَجِّبًا بِمَا جَاءَ بِهِ ابْنُ عَبَّاسٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
ابْنِ عَبَّاسٍ | عبد الله بن العباس القرشي / توفي في :68 | صحابي |
الضَّحَّاكِ | الضحاك بن مزاحم الهلالي | ثقة |
جُوَيْبِرٍ | جويبر بن سعيد البلخي | متروك الحديث |