قَالَ الْخَطِيب : أَنْبَأَنَا الْحَسَن بْن أَبِي بَكْر ، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه بْن زياد القطان ، حَدَّثَنَا يعقوب بْن إِسْحَاق الدعاء ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْن عَبْد اللَّه أَبُو عَبْد اللَّه الدمشقي ، عَنِ الأوزاعي ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَس ، عَنِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فِي قوله عز وجل : " خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ سورة الأعراف آية 31 ، قال : الصَّلاة فِي النّعّال " . وأخرجه ابن مردويه ، عَنْ أَنَس ، قال : قَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مما أكرم اللَّه هَذِهِ الأمة لبس نعالهم فِي صلاتهم . وأخرج أَبُو يَعْلَى ، عَنْ علي ، مَرْفُوعًا : " خالفوا اليهود ، فإنهم لا يصلون فِي خفافهم ولا نعالهم " . وأخرج البزاز ، عَنْ أَنَس مَرْفُوعًا ، خالفوا اليهود وصلوا فِي خفافكم ونعالكم فإنهم لا يصلون فِي خفافهم ولا نعالهم . وأخرج الطَّبَرَانِيّ فِي الْأَوْسَط ، عَنِ ابن مَسْعُود ، مَرْفُوعًا : منْ تمام الصلاة ، الصَّلاة فِي النعلين . وأخرج الْبُخَارِيّ ، ومُسْلِم ، والتِّرمِذيّ ، والنَّسائيّ ، عَنْ أَنَس ، مَرْفُوعًا : أَنَّهُ سئل أكان رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصلي فِي نعليه ؟ قال : نعم . فهذه شواهد كثيرة تقوى عدم الحكم عَلَى الأحاديث التي أوردها المصنف بالوضع ، واللَّه أَعْلَم .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَنَس | أنس بن مالك الأنصاري | صحابي |
قَتَادَةَ | قتادة بن دعامة السدوسي / ولد في :61 / توفي في :117 | ثقة ثبت مشهور بالتدليس |
الأوزاعي | عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي / ولد في :87 / توفي في :157 | ثقة مأمون |
يَحْيَى بْن عَبْد اللَّه أَبُو عَبْد اللَّه الدمشقي | يحيى بن عبد الله البابلتي / ولد في :148 / توفي في :218 | ضعيف الحديث |
أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه بْن زياد القطان | أحمد بن محمد المتوثي | ثقة |
الْحَسَن بْن أَبِي بَكْر | الحسن بن أبي بكر البزاز | ثقة |