تفسير

رقم الحديث : 1299

أَنْبَأَنَا القاضي أَبُو الْحَسَن مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن اليعقوبي ، أَنْبَأَنَا عُبَيْد اللَّه بْن أَحْمَد بْن عَلِيّ المقرئ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن مَخْلَد ، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن إِبْرَاهِيم بْن عُمَر النَّيْسابوريّ ، وأنبأنا أَبُو الْحَسَن سلامه بْن عُمَر النصيبي ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّد بْن عِيسَى بْن ديزك البروجردي ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم بْن زياد الرَّازيّ ، قَالَا : حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن حُمَيد ، حَدَّثَنَا زافر بْن سُلَيْمَان ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عُيَيْنة ، عَنْ أَبِي حازم ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ ، قال : " جَاءَ جِبْرِيلُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ لَهُ : يَا مُحَمَّدُ ، عِشْ مَا شِئْتَ فَإِنَّكَ مَيِّتٌ ، وَأَحْبِبْ مَنْ شِئْتَ فَإِنَّكَ مُفَارِقُهُ ، وَاعْمَلْ مَا شِئْتَ فَإِنَّكَ مُجْزًى بِهِ ، وَاعْلَمْ أَنَّ شَرَفَ الْمُؤْمِنِ قِيَامُهُ بِاللَّيْلِ ، وَعِزَّهُ اسْتِغْنَاؤُهُ عَنِ النَّاسِ " . لا يصح ، مُحَمَّد بْن حُمَيد كذبه أَبُو زرعة وغيره ، وزافر لا يُتابع عَلَى عامة ما يرويه ، قُلْتُ : أَخْرَجَهُ الحاكم فِي المستدرك منْ طريق عِيسَى بْن صَبِيْح ، عَنْ زافر ، وصححه ، وقَالَ الحافظ بْن حُجْر فِي أماليه : تفرد بهذا زافر ، وماله طريق غيره ، وَهُوَ شيخ بصري صدوق سيء الحفظ ، كثير الوهم ، والراوي عَنْهُ مُحَمَّد بْن حُمَيد فِيهِ مقال ، لكنه تُوبع ، قَالَ : وَقَدِ اختلف فِيهِ نظر حافظين فسلكا فِيهِ طريقين متقابلين ، فصححه الحاكم فِي المستدرك ، ووهاه ابن الجوزي ، فأخرجه فِي المَوْضُوعات واتهم بِهِ مُحَمَّد أَوْ زافر ، أَوْ مُحَمَّد توبع وزافر لَمْ يتهم بالكذب والصواب ، أَنَّهُ لا يحكم عليه بالوضع ، ولا لَهُ بالصحة ، وَلَهُ توبع لكان حسنًا انتهى .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ

صحابي

زافر بْن سُلَيْمَان

مقبول

مُحَمَّد بْن حُمَيد

متروك الحديث

مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم بْن زياد الرَّازيّ

متروك الحديث

Whoops, looks like something went wrong.