حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه الْحَضْرَمِيّ ، ومُحَمَّد بْن أيوب ، ومُحَمَّد بْن عُثْمَان ، قَالُوا : حَدَّثَنَا ثَابِت بْن مُوسَى الضرير العابد ، حَدَّثَنَا شريك ، عَنِ الْأَعْمَشُ ، عَنْ أَبِي سُفْيَان ، عَنْ جَابِرٍ ، قال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ كَثُرَتْ صَلاتُهُ بِاللَّيْلِ حَسُنَ وَجْهُهُ بِالنَّهَارِ " . قَالَ العُقَيْليّ : باطل لا أصل لَهُ ، ولا يتابع ثابتًا عليه . وقَالَ المؤلف : هَذَا الْحَدِيث لا يعرف إلا بثابت ، وَهُوَ رَجُل صالح ، وكان دخل عَلَى شريك وَهُوَ يملي ، ويقول : حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ ، عَنْ أَبِي سُفْيَان ، عَنْ جَابِر ، عَنِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمَّا رَأَى ثابتًا ، قَالَ : مَنْ كَثُرَتْ صَلاتُهُ بِاللَّيْلِ حَسُنَ وَجْهُهُ بِالنَّهَارِ " ، وَقصد بِهِ ثابتًا ، فظن أَنَّهُ متن الإسناد ، وسرقه منه جماعة ضعفاء . أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيل بْن أَبِي صالح المؤذن ، أَنْبَأَنَا عَبْد اللَّه بْن عَلِيّ بْن إِسْحَاق ، أَنْبَأَنَا أَبُو حسان مُحَمَّد بْن أَحْمَد المزكي ، حَدَّثَنَا أَبُو عَبْد اللَّه مُحَمَّد بْن يَزِيد ، أَنْبَأَنَا الْحَسَن بْن عامر ، حَدَّثَنَا عَبْد الحميد بْن بحر الكوفي ، حَدَّثَنَا شريك بِهِ : عَبْد الحميد يسرق الْحَدِيث . ابن عَدِيّ أَنْبَأَنَا أَبُو سَعِيد العَدَويّ ، حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن عَلِيّ بْن راشد ، حَدَّثَنَا شريك بِهِ ، العَدَويّ وضاع . الْخَطِيب : أَنْبَأَنَا مُحَمَّد بْن طَلْحَة النعالي ، أَنْبَأَنَا أَبُو يَعْلَى الْحَسَن بْن عَلِيّ بْن عَبْد اللَّه بْن مُحَمَّد بْن سهل الفارسي ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن مالك بْن الْحَسَن السَّعْديّ ، حَدَّثَنَا صعصعة بْن الْحُسَيْن الرقي ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن ضرار بْن ريحان بْن جميل ، حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا أَبُو العتاهية الشاعر ، حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ بِهِ : مُحَمَّد بْن ضرار وأبوه مجهولان . الحاكم : حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَن أَحْمَد بْن أَبِي عُثْمَان الزَّاهد ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن المنذر الهَرَويّ ، حَدَّثَنَا كثير بْن عَبْد اللَّه الكوفيّ ، حَدَّثَنَا شريك بِهِ . أبو الْحُسَيْن بْن المهتدي بِاللَّه ، فِي فوائده أَنْبَأَنَا أَبُو سَعِيد إِسْمَاعِيل بْن أَحْمَد الجرجاني ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن حَفْص بْن عُبَيْد اللَّه الدِّينَوَرِيّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن الدِّينَوَرِيّ ، حَدَّثَنَا حكامة بِنْت عُثْمَان بْن دينار ، حَدَّثَنَا أَبِي ، عَنْ أَخِيهِ مالك بْن دينار ، عَنْ أَنَس ، مَرْفُوعًا بِمِثْلِهِ : حكامة تروى عَنْ أبيها بواطل . قلت : الْحَدِيث أَخْرَجَهُ ابن ماجه ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيل بْن مُحَمَّد الطلحي ، عَنْ ثَابِت بِهِ ، وأخرجه البَيْهَقيّ فِي شعب الْإِيمَان ، منْ طريق ثَابِت بْن مُوسَى بِهِ ، ثُمّ قال : أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّد أَبُو عثمان عُمَر بْن عَبْد اللَّه الْبَصْرِيّ ، قال : سَمِعْتُ الْفَضْل بْن مُحَمَّد البَيْهَقيّ ، يَقُولُ لثابت بْن الأصبهاني وابن الجماني ، عَنْ هَذَا الْحَدِيث ، قال : يا بني كم منْ أشياء سمعوا هَؤُلَاءِ لَمْ أسمع أنا فإن سَمِعْتُ أَنَا حديثًا واحدًا لا أقبل . قَالَ أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْد اللَّه الحافظ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عُمَر بْن السماك ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن كامل أَبُو الأصبع ، قَالَ : قُلْتُ لمحمد بْن عَبْد اللَّه بْن نمير : ما تَقُولُ فِي ثَابِت بْن مُوسَى ؟ قال : شيخ لَهُ إسلام وفضل ، ودين ، وصلاح ، وعبادة . قلت : ما تقول فِي هَذَا الْحَدِيث ؟ قال : غلط مِنَ الشَّيْخ ، وأما غير ذَلِكَ ، فلا يتوهم عليه وقَالَ القُضاعيّ فِي مسند الشهاب ، رَوَى هَذَا الْحَدِيث جماعة مِنَ الحفاظ ، وانتقاه أَبُو الْحَسَن الدارَقُطْنيّ ، منْ حديث أَبِي الطاهر الذُّهْليّ ، وما طعن أحد منهم فِي إسناده ، ولا متنه ، وَقَدْ أنكره بعض الحفاظ وانتقاه أَبُو الْحَسَن الدارَقُطْنيّ ، منْ حديث أَبِي الطاهر الذُّهْليّ ، وقَالَ : إنَّه منْ كلام شريك بْن عَبْد اللَّه ونسب الشبهة فِيهِ إِلَى ثَابِت بْن مُوسَى الضَّبِّيّ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
جَابِرٍ | جابر بن عبد الله الأنصاري | صحابي |
أَبِي سُفْيَان | طلحة بن نافع القرشي | صدوق حسن الحديث |
الْأَعْمَشُ | سليمان بن مهران الأعمش | ثقة حافظ |
شريك | شريك بن عبد الله القاضي | صدوق سيء الحفظ يخطئ كثيرا |
ثَابِت بْن مُوسَى الضرير العابد | ثابت بن موسى الضبي | ضعيف الحديث |
مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه الْحَضْرَمِيّ | محمد بن عبد الله الحضرمي / توفي في :277 | ثقة حافظ |