تفسير

رقم الحديث : 1361

حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن القاسم بْن عَبْد الرَّحْمَن العتكي ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد ابْن أشرس بْن مُوسَى ، حَدَّثَنَا عامر بْن خداش بْن عَمْرو الغيبي ، حَدَّثَنَا عُمَر بْن هَارُون الْبَلْخِيّ ، عَنِ ابْن جُرَيج ، عَنْ دَاوُد بْن أَبِي عاصم ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، مَرْفُوعًا : " اثْنَتَا عَشْرَةَ رَكْعَةً تُصَلِّيَنَّ مِنْ لَيْلٍ أَوْ نَهَارٍ ، وَتَتَشَهَّدُ بَيْنَ كُلِّ رَكْعَتَيْنِ ، فَإِذَا تَشَهَّدْتَ فِي آخِرِ صَلاتِكَ فَأَثْنِ عَلَى اللَّهِ تَعَالَى ، وَصَلِّ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَاقْرَأْ وَأَنْتَ سَاجِدٌ فَاتِحَةَ الْكتاب سَبْعَ مَرَّاتٍ ، وَآيَةَ الْكُرْسِيِّ سَبْعَ مَرَّاتٍ ، وَقُلْ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ عَشْرَ مَرَّاتٍ ، ثُمَّ قُلِ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِمَعَاقِدِ الْعِزِّ مِنْ عَرْشِكَ ، وَمُنْتَهَى الرَّحْمَةِ مِنْ كِتَابِكَ ، وَاسْمِكَ الأَعْظَمِ ، وَجَدِّكَ الأَعْلَى ، وَكَلِمَاتِكَ التَّامَّةِ ، ثُمَّ سَلْ حَاجَتَكَ ، ثُمَّ ارْفَعْ رَأْسَكَ ، ثُمَّ سَلِّمْ يَمِينًا وَشِمَالا ، وَلا تُعَلِّمُوهَا السُّفَهَاءَ ، فَإِنَّهُمْ يَدْعُونَ بِهَا فَيُسْتَجَابُ لَهُمْ " . مَوْضُوع ، عُمَر بْن هَارُون كذاب . قلت : عُمَر رَوَى لَهُ التِّرمِذيّ ، وابْن ماجه ، وقَالَ فِي الميزان : كَانَ منْ أوعية العلم عَلَى ضعفه وكثرة مناكيره ، وما أظنه مِمَّنْ يتعمد الباطل . انتهى .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

دَاوُد بْن أَبِي عاصم

ثقة

ابْن جُرَيج

ثقة

عُمَر بْن هَارُون الْبَلْخِيّ

متروك وكان حافظا

مُحَمَّد ابْن أشرس بْن مُوسَى

متروك الحديث

مُحَمَّد بْن القاسم بْن عَبْد الرَّحْمَن العتكي

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.