تفسير

رقم الحديث : 1365

أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيل بْن أَحْمَد السَّمَرْقَنْدِيّ ، حَدَّثَنَا عَبْد اللَّه بْن عطاء الإبراهيمي ، حَدَّثَنَا عَبْد الرَّحْمَن بْن مُحَمَّد الْعَبْدِيّ ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْن بْن مُحَمَّد بْن عُتْبَة الدِّينَوَرِيّ ، حَدَّثَنَا عُبَيْد اللَّه بْن مُحَمَّد بْن شَيْبَة ، حَدَّثَنَا أبو جَعْفَر مُحَمَّد بْن مُوسَى بْن زياد الأصفهاني ، حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن محمود بْن وكيع حَدَّثَنَا سُفْيَان بْن وكيع ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ هِشَام ، عَنْ عُرْوَة ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ مَرْفُوعًا : " أَدُّوا الزَّكَاةَ وَتَحَرَّوْا بِهَا أَهْلَ الْعِلْمِ ، فَإِنَّهُمْ آمَرُ وَأَتْقَى " . باطل مَوْضُوع ، وَقَدْ ذكره هبة اللَّه بْن الْمُبَارَك السقطيّ ، فاتهم بِهِ عَبْد اللَّه بْن عطاء ، وقَالَ : كَانَ يُرَكب الأسانيد عَلَى متون ، ربما كَانَتْ موضوعة منها هَذَا الْحَدِيث ، قال : ورجال الإسناد كلهم مجاهيل ، والمتن لا يعرف فِي كتاب ، وإنما وضعه مستطعمًا للعوام . قَالَ المؤلف : لَيْسَ كُلّ رواته مجاهيل بل مُحَمَّد بْن مُوسَى ، والْحَسَن بْن محمود فقط ، وأمّا عَبْد الرَّحْمَن بْن مُحَمَّد الْعَبْدِيّ ، فهو أبو القاسم بْن عَبْد اللَّه بْن منده ، وشيخه أبو عَبْد اللَّه الْحُسَيْن بْن مُحَمَّد بْن فنجويه حافظ كبير ، وابْن شَيْبَة شيخ لابن فنجويه معروف أكثر عَنْهُ فِي تصانيفه والمتن ، مَوْضُوع بلا شك . قُلْتُ : وكذا قَالَ الحافظان أبو سَعْد السّمعانيّ ، والمحب بْن النجار : أن المتن باطل وضعه عَبْد اللَّه بْن عطاء ، لكن قَالَ الذهبي فِي الميزان : عَبْد اللَّه بْن عطاء وثّقه يَحْيَى بْن منده ، وكذبه هبة اللَّه السقطيّ تالف . وقَالَ الحافظ بْن حُجْر فِي اللسان : قَالَ يَحْيَى بْن منده : كَانَ أحد منْ يحفظ ويفهم الْحَدِيث ، وكان صحيح النقل حسن الفهم . وقَالَ المؤتمن الساحي : كَانَ ثقة . وقَالَ شبرويه الدَّيلميّ : كَانَ صدوقًا . وقَالَ خميس الجوزي : كَانَ يَخْرُج للحنابلة الأحاديث المتعلقة بالصفات ، ويرويها وكان أعداؤه مِنَ الأشعرية ، يقولون : هُوَ يضعها . قَالَ خميس : وما علمت ذَلِكَ . قَالَ الحافظ بْن حُجْر : واتهمه السقطيّ بِهَذَا الْحَدِيث ، وقَالَ فِي ترجمة الْحَسَن بْن محمود : مجهول لا يعرف أتى بخبر ، مَوْضُوع عَنْ سُفْيَان بْن وكيع ، وَهُوَ هَذَا ، واللَّه أَعْلَم .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة حافظ إمام

سُفْيَان بْن وكيع

مقبول

عُبَيْد اللَّه بْن مُحَمَّد بْن شَيْبَة

مجهول الحال

إِسْمَاعِيل بْن أَحْمَد السَّمَرْقَنْدِيّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.