تفسير

رقم الحديث : 1386

أَنْبَأَنَا مُحَمَّد بْن مُحَمَّد بْن عبد اللَّه الكاتب ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّد بْن حُمَيد ، حَدَّثَنَا علي بْن الْحُسَيْن بْن حَبَّان ، قال : وجدت فِي كتاب أَبِي بخط يده . قَالَ أبو زَكَرِيّا يَحْيَى بْن مَعِين حدَّث يعقوب بْن مُحَمَّد الزُّهْرِيّ ، عَنْ هِشَام بْن عُرْوَة ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قال : " مَنْ لَمْ يَكُنْ عِنْدَهُ صَدَقَةٌ فَلْيَلْعَنِ الْيَهُودَ " . قَالَ ابْن معين : هَذَا كذب وباطل لا يحدث بِهَذَا أحد يعقل . قاله المؤلف . يعقوب ، قال : أَحْمَد بْن حنبل لا يساوي شيئًا . قُلْتُ : قَالَ فِيهِ ابْن سَعْد : جالس العلماء وكان حافظًا . وقَالَ ابْن معين : ما حدَّث عَنِ الثقات فاكتبوه . وقَالَ حَجّاج بْن الشاعر : ثقة . وقَالَ أبو حاتم : هُوَ علي يدي عدل ، وقَالَ فِي الميزان : مشهور مكثر ، قَالَ : وأرى ما رَوَى هَذَا الْحَدِيث واللَّه أَعْلَم ، وَقَدْ سرق هَذَا الْحَدِيث أبو الْحَسَن مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن سهل الباهليّ ، فرواه عَنْ وَهْب بْن بَقِيَّة ، عَنْ سُفْيَان بْن عُيَيْنة ، عَنِ الزُّهْرِيّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَة . أَخْرَجَهُ ابْن عَدِيّ . وقَالَ الزُّهْرِيّ : لَمْ يروى عَنْ أَبِيهِ حرفًا ، والحديث باطل ، والحمل فِيهِ عَلَى أَبِي الْحَسَن هَذَا ، فَإنَّهُ كَانَ مِمَّنْ يضع الْحَدِيث وإسنادًا ومتنًا ، ويسرق منْ حديث الضعاف ، ويلزقها عَلَى قوم ثقات ، واللَّه أَعْلَم .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَام بْن عُرْوَة

ثقة إمام في الحديث

يعقوب بْن مُحَمَّد الزُّهْرِيّ

متهم بالوضع

أبو زَكَرِيّا يَحْيَى بْن مَعِين

ثقة حافظ إمام الجرح والتعديل

علي بْن الْحُسَيْن بْن حَبَّان

ثقة

مُحَمَّد بْن حُمَيد

مجهول الحال

مُحَمَّد بْن مُحَمَّد بْن عبد اللَّه الكاتب

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.