وقال أَبُو الشيخ حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن الْحَسَن بْن عَبْد الملك ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الله المخرمي ، حَدَّثَنَا ورد بْن عَبْد الله ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن طلحة ، عَن جَابِر ، عَن مُسْلِم بْن يناق ، عَن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ خَلَقَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ ، ثُمَّ أَخْبَرَهُمَا أَنَّهُمَا فِي النَّارِ ، فَلَمْ يَسْتَطِعَا مَلْجَأً " . قَالَ الخطابي : لَيْسَ المراد بكونِهما فِي النار تعذيبهما بذلك ، ولكنه تبكيتٌ لِمَنْ كَانَ يعبدهما فِي الدُّنْيَا ، ليعلموا أن عبادتهم لَهما كانت باطلة . وقيل : إنَّهما خلقا من النار فأعيدا فيها . وقال الإسماعيلي : لا يلزمُ من جعلهما فِي النار تعذيبهما ، فإن لله فِي النار ملائكة وحجارة وغيرها لتكون لأهل النار عذابًا ، وآلة من آلات العذاب ، وما شاء الله من ذَلِكَ ، فلا تكون هِيَ معذبة . وقال أَبُو مُوسَى الْمَدِينِيّ فِي غريب الحديث ، لَمّا وصفا بأنَّهما يُسبحان ، فِي قوله تعالى : كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ سورة الأنبياء آية 33 ، وإن كل من عُبِدَ من دون الله إلا من سبقت لَهُ الحسنى يكون فِي النار ، فكان فِي النار يُعذب بهما أهلها بِحيث لا يبرحان منها ، فصار كأنهما ثوران عقيران ، والله أعلم .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو | عبد الله بن عمرو السهمي / توفي في :63 | صحابي |
مُسْلِم بْن يناق | مسلم بن يناق الخزاعي | ثقة |
ورد بْن عَبْد الله | ورد بن عبد الله التميمي | ثقة |
مُحَمَّد بْن عَبْد الله المخرمي | محمد بن عبد الله المخرمي / توفي في :254 | ثقة حافظ أمين |
أَحْمَد بْن الْحَسَن بْن عَبْد الملك | أحمد بن الحسن الأصبهاني | صدوق حسن الحديث |
أَبُو الشيخ | عبد الله بن محمد الأصبهاني / ولد في :274 / توفي في :369 | ثقة حافظ |