تفسير

رقم الحديث : 1430

حَدَّثَنَا عمارة بْن وسيمة ، حَدَّثَنِي أَبِي وسيمة بْن مُوسَى ، حَدَّثَنَا إِدْرِيس بْن يَحْيَى الخَوْلانِّي ، عَنْ رجاء بْن أَبِي عطاء المَعَافِرِي ، عَنْ وَهْب بْن عَبْد اللَّه العتكي ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍ ، وقال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أَطْعَمَ أَخَاهُ الْمُسْلِمَ خُبْزًا حَتَّى يُشْبِعَهُ ، وَسَقَاهُ مِنَ الْمَاءِ حَتَّى يَرْوِيَهُ ، بَاعَدَهُ اللَّهُ مِنَ النَّارِ سَبْعَةَ خَنَادِقَ ، مَا بَيْنَ كُلِّ خَنْدَقَيْنِ مَسِيرَةُ خَمْسِ مِائَةِ عَامٍ " . قَالَ ابْن حَبَّان : مَوْضُوع ، رجاء رَوَى عَنِ المصريين الموضوعات . قُلْتُ : قَالَ الحافظ بْن حُجْر فِي اللسان : هَذَا الْحَدِيث أَخْرَجَهُ الحاكم فِي المستدرك عَنِ الأصم ، عَنْ إِبْرَاهِيم بْن منده ، عَنْ إِدْرِيس بْن يَحْيَى الخَوْلانِّي ، عَنْ رجاء بِهِ . وقَالَ صحيح الإسناد مع أَنَّهُ قَالَ فِي تاريخه فِي ترجمته : مصري صاحب موضوعات ، فَمَا أدري وجه الجمع بَيْنَ كلميه ، كَمَا لا أدري كيف الجمع بَيْنَ قول الذهبي فِي الميزان فِي ترجمة رجاء صويلح ، وسكوته عَلَى تصحيح الحاكم فِي تلخيص المستدرك ، مَعَ حكايته عَنِ الحافظين : الحاكم ، وابن حَبَّان ، أَنَّهُما شهدا عليه بروايته الموضوعات . انتهى . وأخرجه البَيْهَقيّ فِي شعب الْإِيمَان منْ طرق عَنْ إِدْرِيس ، واللَّه أَعْلَم .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍ

صحابي

إِدْرِيس بْن يَحْيَى الخَوْلانِّي

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.