حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَلِيّ بْن مَهْدِيّ ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْن عَبْد الرَّحْمَن ، حَدَّثَنَا زَيْد بْن الْحُبَاب ، أخبرني عَبْد اللَّه بْن المؤمل ، حَدَّثَنَا أَبُو الزُّبَيْرِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قال : " مَنْ مَاتَ فِي أَحَدِ الْحَرَمَيْنِ ، مَكَّةَ أَوِ الْمَدِينَةَ ، بُعِثَ آمِنًا " . لا يصح عَبْد اللَّه بْن المؤمل أحاديثه مناكير ، ومُوسَى يضع . قُلْتُ : أفرط المؤلف فِي إيراد هذين الحديثين فِي الموضوعات ، وَقَدْ أخرجهما البَيْهَقيّ فِي شعب الْإِيمَان ، واقتصر عَلَى تضعيف إسنادهما ، وقَالَ إن إِسْنَاد حديث جَابِر أحسن منْ إِسْنَاد حديث سُلَيْمَان ، وَالَّذِي أستخير اللَّه فِيهِ الحكم لمتن الْحَدِيث بأحسن لكثرة شواهده ، فقد ورد أيضًا منْ حديث عُمَر بْن الخَطَّاب ، أَخْرَجَهُ الطَّيَالِسِيّ فِي مسنده ، والبَيْهَقيّ منْ حديث ابْن عُمَر ، أَخْرَجَهُ الجندي فِي فضائل مكة ، ومن حديث أنس ، أَخْرَجَهُ الجندي والبَيْهَقيّ منْ حديث حاطب ، أَخْرَجَهُ البَيْهَقيّ ، ومن حديث مُحَمَّد بْن قَيْس بْن مَخْرَمَة أَخْرَجَهُ الجندي ، فهذه سبع طرق ، وأخرجه ابْن المنذر فِي التفسير ، عَنْ عطاء ، قال : " منْ مات فِي الحرم بُعث آمنًا ، يَقُولُ اللَّه : ومن دخله كَانَ آمنًا . والحاكم يصحح لأدنى رتبه منْ هَذَا بكثير .
الأسم | الشهرة | الرتبة |