تفسير

رقم الحديث : 1606

والسند عَنْ مُحَمَّد بْن عَبْد الرحيم ، حَدَّثَنِي السري بْن عاصم الْبَغْدَادِيّ ، حَدَّثَنِي عاصم ، عَنْ حُمَيد ، عَنْ أَنَس ، مَرْفُوعًا : " إِنَّ لِلَّهِ تَعَالَى مَلَكًا مِنْ يَاقُوتَةٍ حَمْرَاءَ ، يَنْزِلُ عَلَى دَابَّةٍ مِنْ زُمُرُّدَةٍ خَضْرَاءَ كُلَّ يَوْمٍ ، فَيُسَعِّرُ الأَسْعَارَ ، ثُمَّ يَعْرُجُ " . لا يصح حديث علي ، تفرد بِهِ ابْن أَبِي علاج ، وَلَهُ مناكير ، وسرقه منه أبو الْحَسَن الزُّهْرِيّ ، وكان كذا . فجعل لَهُ إسنادًا آخر ، وحماد النصيبي والسري كذابان . قُلْتُ : قَالَ شيخ الْإِسْلَام بْن حُجْر فِي تخريج أحاديث الشرح : أعرب ابْن الجوزي ، فأخرج هَذَا الْحَدِيث فِي الموضوعات منْ حديث علي ، وقَالَ : إنَّه حديث لا يصح ، وَقَدْ رواه أبو دَاوُد ، والتِّرمِذيّ ، وابن ماجه والدارمي ، والبزار ، وأَبُو يَعْلَى منْ طريق حَمَّاد بْن سَلَمَة ، عَنْ ثَابِت ، وغيره عَنْ أَنَس ، وإسناده عَلَى شرط مُسْلِم ، وَقَدْ صححه ابْن حَبَّان ، والتِّرمِذيّ ، وعند ابْن ماجه والبزار نحوه منْ حديث أَبِي سَعِيد بإسناد حسن وعند الطَّبَرَانِيّ فِي الصغير منْ حديث ابْن عَبَّاس ، وَفِي الكبير منْ طريق أَبِي جحيفة ، ولأحمد وأَبُو دَاوُد منْ حديث أَبِي هُرَيْرَةَ جاء رَجُل ، فَقَالَ " يا رسول الله ، سعر . فَقَالَ : بل ادعوا ، ثُمّ جاء آخر ، فَقَالَ : يا رسول الله ، سعر . فَقَالَ : بل يخفض ويرفع الْحَدِيث ، وإسناده حسن انتهى . ومراده صدر الْحَدِيث لا آخره ، وَقَدْ قَالَ النقاش فِي الطريق الآخر : السري مجهول وضعه عَلَى علي واللَّه أَعْلَم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَس

صحابي

السري بْن عاصم الْبَغْدَادِيّ

متهم بالوضع

Whoops, looks like something went wrong.