حَدَّثَنَا بهلول بْن إِسْحَاق ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيل بْن أَبِي أويس ، حدَّثَنِي كَثِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عمرو بن عَوْفٍ الْمُزْنِيّ ، عَن أَبِيهِ ، عَن جَدِّهِ ، مَرْفُوعًا : " أَرْبَعَةُ أَجْبُلٍ مِنْ جِبَالِ الْجَنَّةِ ، وَأَرْبَعَةُ أَنْهَارٍ مِنْ أَنْهَارِ الْجَنَّةِ ، وَأَرْبَعَةُ مَلاحِمِ مِنْ مَلاحِمِ الْجَنَّةِ ، قِيلَ : فَمَا إِلا جَبَلٌ . قَالَ : أُحُدٌ جَبَلٌ يُحِبُّنَا جَبَلٌ مِنْ جِبَالِ الْجَنَّةِ ، وَطُور جَبَلٌ مِنْ جِبَالِ الْجَنَّةِ ، وَلِبْنَانٌ جَبَلٌ مِنْ جِبَالِ الْجَنَّةِ ، وَلَمْ يَذْكُرِ الرَّابِعَ ، وَالأَنْهَارُ : النِّيلُ ، وَالْفُرَاتُ ، وَسَيْحَانُ ، وَجَيْحَانُ ، وَالْمَلاحِمُ : بَدْرٌ ، وَأُحُدٌ ، وَالْخَنْدَقُ ، وَخَيْبَرُ " . لا يَصِحُّ ، كثير كذاب ، قَالَ ابن حبان : لَهُ عَن أَبِيهِ ، عَن جَدِّه نسخة موضوعة . قلتُ : قَالَ فِي الميزان : روى الترمذي من حديثه : " الصلح جائز بين المسلمين " . وصححه ، فلِهذا لا يعتمد العلماء عَلَى تصحيح الترمذي . انتهى . وقد روى لَهُ ابن خزيمة فِي صحيحه حديثًا فِي تكبير العيدين ، وآخر فِي زكاة الفطر ، وثالثًا فِي تفسير قوله تعالى : قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى سورة الأعلى آية 14 الآية ، ورابعًا ، وروى الدَّارَقُطْنِيّ أحاديث . وقال : كثير ضعيف . وروى لَهُ : الدارمي ، والطحاوي ، والحاكم فِي المستدرك عدة أحاديث ، كل ذَلِكَ من هذه النسخة التي رواها عَن أَبِيهِ ، عَن جدِّه ، وقال مالك فِي الموطأ : إنه بلغه ، أن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " تركتُ فيكم أمرين : لن تضلوا ما تَمسكتم بِهما : كتاب الله وسنتي " وأسنده ابن عَبْد البر فِي التمهيد ، من طريق كثير ، عَن أَبِيهِ ، عَن جدِّه . قَالَ الحافظ ابن حجر فِي أطرافه : فالظاهر أن مالكًا أخذه ، عَن كثير ، والأشبه أن كثير فِي درجة الضعفاء الذين لا ينحط حديثهم إلى درجة الوضع ، وأن الحديث الَّذِي أورده المؤلف ، فِي درجة الضعيف الَّذِي لَمْ ينحط إلى درجة الموضوع . وقد ثبت أن الأنهار الأربعة المذكورة من أنْهَار الجنة فِي عدة أحاديث ، منها : حديث مُسْلِم ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " سيحان ، وجيحان ، والنيل ، والفرات ، كل من أنْهَار الجنة " . وحديث سهل بْن سعد السابق فِي أحد شاهد لقصة الأجبل ، فاتضح أَنَّهُ لَيْسَ فِي الحديث ما يستنكرُ . وقد أَخْرَجَهُ ابن مردويه فِي التفسير ، وله شاهدٌ من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
جَدِّهِ | عمرو بن عوف المزني | صحابي |
إِسْمَاعِيل بْن أَبِي أويس | إسماعيل بن أبي أويس الأصبحي | صدوق يخطئ |
بهلول بْن إِسْحَاق | البهلول بن إسحاق التنوخي | ثقة |