تفسير

رقم الحديث : 1700

حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن أَبِي زرعة ، حَدَّثَنَا هِشَام بْن عمار ، حَدَّثَنِي أَبِي عمار بْن نصير ، عَنْ عَمْرو بْن سَعِيد الخَوْلانِّي ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّ سَلامَةَ حَاضِنَةَ إِبْرَاهِيمَ ابْنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّكَ تُبَشِّرُ الرِّجَالَ بِكُلِّ خَيْرٍ وَلا تُبَشِّرُ النِّسَاءَ ، قَالَ : " أَصُوَيْحِبَاتُكِ دَسَسْنَكِ ؟ قَالَتْ : أَجَلْ ، منَّ أَمَرْتنِي . قَالَ : " أَمَا تَرْضَى إِحْدَاكُنَّ أَنَّهَا إِذَا كَانَتْ حَامِلا مِنْ زَوْجِهَا وَهُوَ عَنْهَا رَاضٍ ، أَنَّ لَهَا مِثْلَ أَجْرِ الصَّائِمِ الْقَائِمِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، فَإِنْ أَصَابَهَا الطَّلْقُ لَمْ يَعْلَمْ أَهْلُ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ مَا أَخْفَى اللَّهُ لَهَا مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ ، فَإِذَا وَضَعَتْ لَمْ يَخْرُجْ مِنْهَا جَرْعَةٌ مِنْ لَبَنِهَا ، وَلَمْ تُمَصُّ مَصَّةً إِلا كَانَ لَهَا بِكُلِّ جَرْعَةٍ ، وَبِكُلِّ مَصَّةٍ حَسَنَةٌ ، فَإِنْ أَسْهَرَ لَيْلَةً كَانَ لَهَا مِثْلُ سَبْعِينَ رَقَبَةً تَعْتِقُهُنَّ فِي سَبِيلِ اللَّهِ . سَلامَةُ ، تَدْرِى لِمَنْ أَعْنِي بِهَذَا ؟ لِلْمُتَعَفِّفَاتِ الصَّالِحَاتِ الْمُطِيعَاتِ لأَزْوَاجِهِنَّ اللاتِي لا يَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ " . قَالَ ابْن حَبَّان : عَمْرو بْن سَعِيد الَّذِي يروى هَذَا الْحَدِيث الموضوع ، عَنْ أَنَس ، لا يحل ذكره إلا عَلَى جهة الاختبار للخواص . قُلْتُ : أَخْرَجَهُ الْحَسَن بْن سُفْيَان فِي مسنده ، حَدَّثَنَا هِشَام بْن عماره بِهِ ، واللَّه أَعْلَم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

أَبِي عمار بْن نصير

مقبول

هِشَام بْن عمار

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

مُحَمَّد بْن أَبِي زرعة

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.